fbpx
أهم الأخبارالعيادة

«مجدى نزيه»: الرضاعه الطبيعية أول مفاتيح الذكاء لدى طفلك

كتبت – رشا جلال:

الرضاعه الطبيعية هبه من هبات الله للطفل والأم، فاللبن هو الغذاء الوحيد في الطبيعة الذى يحتوى على اللاكتوز، فتوصل العلماء لأهمية الرضاعه الطبيعية  في ارتفاع مستوى الذكاء لدى الأطفال، حيث حقق الأطفال الذين مارسوا الرضاعه الطبيعية معامل ذكاء أعلى بمقدار من 10:7 درجات من أقرانهم الذين رضعوا اللبن المجهز صناعيا.

ويوضح الدكتور مجدى نزيه، رئيس قسم التثقيف الصحى بالمعهد القومى للتغذية، أن اللبن يحتوى على حمض يسمى “DHEA”، وهو أحد الأحماض الدهنية التى تحتوى على الأوميجا 3 الذي يسهام في نمو النسيج العصبي للمخ، وهذا الحمض يزداد تركيزه كلما زادت فترة الرضاعه الطبيعية، ونقصه يتسبب في حدوث “الشيزوفرينيا”.

وأضاف “نزيه” أن لبن الأم يحتوى على الكالسيوم الذي يدخل في تركيب النسيج العصبي أثناء نمو المخ، كما يحتوى على الأحماض الدهنية التى تدخل في تركيب أغشية خلايا المخ والأغلفه التى تحيط بالخلايا العصبية، لذلك فلبن الأم مهم جدا للطفل في شهور عمره الأولى حيث يساوى المخ 70% من وزن الطفل في العام الأول من عمره.

ولفت رئيس قسم التثقيف الصحى بالمعهد القومى للتغذية، إلى أهمية الكالسيوم الموجود في لبن الأم في نمو وتطور النسيج العصبي والعظام والأسنان، كما أن اللاكتوز يحدث له تحلل أثناء الهضم بواسطة انزيم اللاكتيز الذي يفرز من خلايا الأمعاء، وهذا الانزيم يكون نشط في الأطفال الرضع ويقل نشاطه بتقدم العمر.

 

الدكتور مجدي نزيه
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى