fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

مجدي مرشد: هناك اتجاه لاستمرار تبعية منظومة الدواء لوزارة الصحة

 

قال عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، الدكتور مجدي مرشد، إن أزمات نقص الدواء المستمرة وأخرها البنسلين، لن تتوقف مالم يتم وضع رؤية كاملة للتغلب على تلك المشكلات ووضع استراتيجية واضحة لتوفير المخزون الاستراتيجي من تلك الأدوية.

وشدد  خلال لقائه مع «أحمد موسى» في برنامج «على مسئوليتي» المذاع على فضائية «صدى البلد»، على ضرورة تشكيل هيئة دواء مصرية على غرار جميع دول العالم المتقدم، مشيرًا إلى أن تم تقديم 4 مشروعات قوانين مقدمة لمجلس النواب لإنشاء هيئة للدواء، إلا أنه يوجد اتجاه معين لتبعية منظومة الدواء لوزارة الصحة.

وأشار إلى أن شركات الأدوية التابعة لقطاع الأعمال في مصر في مصر والتي من بينها 8 شركات للإنتاج و3 شركات للتوزيع تعرضت لخسائر 500 مليون جنيه هذا العام، مشيرا إلى أنه تم مطالبة الدولة بتبني الدولة لخطط إصلاحية في منظومة الدواء ولكن دون جدوى من تلك الخطط.

ونوه أن شركات قطاع الأعمال كانت تغذى 70% من انتاج الأدوية في مصر في فترة الستينات والسبعينيات وكانت تصدر لأفريقيا والوطن العربي كله، والأن تمثل 5% فقط من الناتج المحلي للأدوية فقط، متابعا: إذا اهتمنا بالشركات ستأتي بالمليارات لمصر، وهى أمانة في رقية وزير الصحة ووزير قطاع الأعمال والحكومة”.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى