fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

مجلس الوزراء: السعودية لم تلغ الاعتراف بالماجيتسير الطبي المصري

نفى المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، الأنباء المتداولة حول عدم اعتراف السعودية بشهادة “الماجستير الطبي” الصادرة من الجامعات المصرية، بعد إصدار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لائحة تنفيذية جديدة، لتصنيف المهن الطبية، تضمنت إلغاء الاعتراف بالشهادات العليا المصرية.
وقال المركز فى تقرير له، إن الشهادات العليا المصرية معترف بها دولياً وعليها إقبال متزايد بالأخص في الدول العربية، مشددا على أن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات تستهدف الإساءة لصورة التعليم الجامعي في مصر في وقت يتزايد فيه بشكل ملحوظ أعداد الطلاب الوافدين للدراسة بالجامعات المصرية في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.
وتابع إن دليل التسجيل والتصنيف المهني للممارسين الصحيين المنشور على موقع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ينص بوضوح على اعتراف الهيئة بجميع الشهادات الصادرة من الجامعات والمعاهد العلمية المعتمدة والجامعات المصرية، ليست فقط معتمدة ولكنها مصنفة علمياً من ضمن أفضل ٥٠٠ جامعة على مستوى العالم.
وأكد دعم علاقات التعاون العلمي والتعليمي مع المملكة العربية السعودية، موضحاً تقديم الوزارة كافة التيسيرات اللازمة للطلاب السعوديين للدراسة في الجامعات المصرية، وتذليل كافة الصعوبات التي تواجههم، واستيعاب أكبر عدد من هؤلاء الطلاب للدراسة بالجامعات المصرية.
ولفت إلى أن عدد الدراسين السعوديين في العلوم الصحية من طب وطب أسنان صيدلة وعلاج طبيعي يمثل حوالي 80% من إجمالي الدارسين السعوديين بالجامعات المصرية، حيث يبلغ عددهم (2243) طالبا جامعيا ودراسات عليا.
الجدير بالذكر أن لائحة التصنيف المهنى السعودية الجديدة، خفضت تصنيف الماجيستير المصري والدكتوراه المصرية أيضًا، لتحتاج الدكتوراه المصرية إلى 5 سنوات خبرة واجتياز مقابلة شخصية للحصول على درجة استشارى بعد أن كانت 3 سنوات فقط، بينما تم تقليل تصنيف الماجيستير ليقف عند درجة نائب فقط، بشرط اجتياز اختبار تحريرى واكمال الخبرة المطلوبة، بعد أن كان يصل لدرجة نائب أول.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى