fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

محاكمة وزير الصحة فى البرلمان..النواب يحملونه مسئولية ارتفاع أسعار الأدوية ويطالبون بمحاسبته

 

كتب – محمد حمدي

شن أعضاء لجنة الصحة بمجلس النواب، هجومًا على وزير الصحة بسبب قرار زيادة أسعار الأدوية، وطريقة تطبيقه، وطالب عدد من النواب بمحاسبة الوزير، وسحب الثقة منه، محملينه ووزارته المسئولية عن التدهور والارتباك فى قطاع الدواء قى مصر.

الحريري يطالب بالغاء القرار ومحاسبة الوزير

رفض النائب هيثم الحريرى، قرار الحكومة بزيادة أسعار الأدوية التى يقل سعرها عن 30 جنيها بنسبة 20%، وطالب بإلغاء القرار ومحاسبة الوزير وقال “نحن لا نقبل حتى من حيث المبدأ رفع أسعار الدواء”.

وأضاف الحريري: “فوجئنا أن هناك أدوية مسعرة بالعلبة وأدوية مسعرة بالشريط، قائلًا: “مسؤولية الحكومة أن توفر الدواء وليست مسؤولية المواطن، يجب أن يعلم الوزير أن مجلس النواب سيحاسبه”.

وتابع: رفع أسعار الدواء جريمة، تضاف إلي الأعباء التي يتحملها المواطنين بالنسبة لرفع أسعار المياه والكهرباء.

الشوري يطالب بسحب الثقة من الوزير

كما أعلن النائب محمد الشورى، رفضه للقرار، مطالبًا بسحب الثقة من وزير الصحة، قائلا : “ليس هذا  أول قرار خاطىء لوزير الصحة، الوزير فى واد وإحنا فى واد، وإذا كان وزير الصحة أصدر هذا القرار فنحن بذلك نعدم الشعب المصرى، ونضرب أنفسنا بالنار إذا كنا نواب عن هذا الشعب لا نستطيع حماية حق المواطن”. وتابع “اللى بيعمله وزير الصحة يسىء لرئيس الجمهورية شعبيا، ايه اللى فاضل للناس تخليها تحب الرئيس، إحنا كده بهذه القرارات بندى الفرصة للناس تبقى إرهابيين.

وهدد الشوري، بالاستقالة إذا لم يسحب الوزير قراره ، قائلًا إذا لم يلغي  فلا وجود للجنة الصحة، وتابع: “الوزير مش معبرنا وبيبعت مسؤولين في الوزارة، فرد الدكتور مجدي مرشد، بأن الوزير في جنيف، فقال النائب “خليه في جنيف”.

أبو الخير: الوزارة مسئولة عن تدهور صناعة الدواء

وقال النائب محمود أبو الخير أمين سر اللجنة، إن وزارة الصحة مسؤولة عن  تدهور صناعة الدواء فى مصر، وأن هناك خطة ممنهجة لغلق المصانع الحكومية لصالح القطاع الخاص، مضيفًا: هناك أسعار ارتفعت بنسبة 100%.

وتابع: “كنت أتمنى ألا يكون تحريك الدواء فى زيادة الأسعار، عندنا فى مصر كل شركة تنتجه بمادة خام معينة، فيمكن شركة تبيعه بخمسة جنيهات وأخرى تبيعه بـ20 جنيه، وهناك أدوية مستوردة ليس لها دخل بالموضوع وأسعارها زادت، ولا أعلم سبب وفلسفة زيادتها”.

المشد: 7 آلاف دواء زاد أسعارها

وقال النائب سامى المشد، أن هناك فوضى فى ارتفاع أسعار الدواء، وأن الحكومة كان يجب عليها تهيئة الرأى العام للقرار قبل أن تصدره.

واستطرد النائب: “الموضوع ده أنا شايف فيه ريحة مش حلوة، والنهادرة الدولة إذا كان يحكمها مافيا فلازم نشوف حل، ولو وزارة الصحة تعمل لصالح المريض كانت تعلن ذلك وتوضح جميع الإجراءات بشفافية، فهناك 7 ألاف نوع دواء زادت أسعارها”.

وتابع “المشد”: “طالما أن القرار بزيادة أسعار الأدوية التى سعرها يقل عن 30 جنيه بنسبة 20%، فلماذا زادت أسعار الدواء التى يزيد سعرها عن 30 جنيها”.

رئيس اللجنة: سنتخذ موقف ضد الحكومة اذا تم تطبيق الزيادة على الشريط

وقال رئيس اللجنة الدكتور مجدي مرشد، رئيس لجنة الصحة، أنه في حالة تأكد اللجنة من تطبيق الزيادة بهذه الطريقة خصوصًا فيما يتعلق بتطبيقه علي الشريط الواحد وليس علبة الدواء، ستتخذ اللجنة موقف ضد الحكومة، ولن تصمت عليه. وأضاف: “السعر الزهيد للدواء المصري تسبب في احتقاره في دول الخليج، خصوصًا أن سعره غير طبيعي ولا يتناسب مع المادة الخام، وهو ما تسبب في ضعف عملية تصدير الأدوية للخارج.

وطالب مرشد، ممثلي وزارة الصحة المشاركين في اجتماع اللجنة، بإرسال تقرير مفصل عن الأسعار التي تم تطبيقها وكيفية تنفيذها، لتحديد موقفها من قرار الصحة الأخير، وأرجئ رد الحكومة على طلبات النواب لجلسة أخرى سيحدد موعدها لاحقا لارتباطهم بحضور الجلسة العامة، وطلب حضور مسئول وزارة الصحة عن تسعيرة الدواء وإحضار بيان بقائمة أسعار الأدوية.

ممثل “الصحة”: الزيادة لمواجهة خسائر الشركات

قال الدكتور طارق سلمان، مساعد وزير الصحة لشؤون الصيادلة، إن زيادة أسعار الدواء في السوق لمواجهة الخسائر التي تعاني منها شركات الأدوية بسبب ارتفاع سعر المادة الخام في مقابل السعر الرخيص الذي يباع به الدواء في الصيدليات.

وأضاف سلمان، أن عدد الأدوية المسجلة بوزارة الصحة تتراوح ما بين 13 إلي 14 ألف دواء، في حين أن المتداول في السوق 8 ألاف دواء فقط، موضحا أن ارتفاع سعر المواد الخام نتيجة ارتفاع سعر الدولار، الأمر الذي أدى إلي تكلفة صناعة الدواء إلي 3 أضعاف.

وأكد مساعد وزير الصحة، “إن رفع سعر الدواء سيوفر الأدوية المختفية والنادرة والناقصة في السوق، بما يعود بالنفع علي المواطن ، قائلا: “المواطن ينفق 60 جنيه ليجد دواء رخيص وغير موجود في السوق وبعض الشركات كانت تنتج دواء وتتكبد الخسائر بسبب ضغط وزارة الصحة”، مشيرًا إلي أن عددا من المواطنين وجهوا رسائل لوزارة الصحة مضمونها، ارفعوا سعر الدواء 3 جنيه أو 5جنيه بس وفروا الدواء”.

 

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى