fbpx
أهم الأخبارالنقابات

مرشح: 100 ألف طبيب يعملون بالخارج ويجب ربطهم بالنقابة

كتب – محمد أبوزيد
قال الدكتور عمرو سالم، استشاري التخدير بمستشفى المنصورة الدولي، مرشح انتخابات نقابة الأطباء، إن الأوضاع الطبية زادت سوء والغالبية فقدت الأمل في الإصلاح وأصبحت المنظومة والبيئة الطبية في مصر طاردة للأطباء، لافتا إلى أن برنامجه يشمل التأكيد على خفض مصاريف التسجيل في الدراسات العليا، بجانب تطوير وإنشاء نوادي محترمة للأطباء.
وأضاف سالم لـ”دكتور نيوز”، أن الأغلبية من أجيال الشباب باتت تفضل الاستقالة علي الالتحاق بهذه المنظومة الفاشلة التي يقبع علي رأسها منذ عقود وزراء من أساتذة الجامعة الذين لم يتذوقوا مرارة هذه المنظومة ولَم يدركوا يوما معاناة العاملين بها.
وتابع:” هناك أحلام كثيرة ينبغي العمل عليها والبحث عن حلول جذرية لها، أولها حلم انشاء مستشفى تابع للنقابة لعلاج الأطباء وأسرهم ، فعلي مر السنين لم تستطع النقابة تنفيذ هذا الحلم، على الرغم من أننا كأطباء مسئولين عن تقديم الخدمة الطبية لكافة فئات المجتمع.
وأكد ضرورة العمل علي تحسين معاشات الأطباء، بأي طريقة كانت، مقترحا انشاء بعض الصناديق الخاصة، مضيفا أنه ليس من المعقول أن بعض الهيئات تكون معاشات أفرادها أضعاف معاشات وزارة الصحة أو الجامعات وكذلك مكافآت نهاية الخدمة، حيث أن معاش وزارة الصحة حاليا لا يتجاوز ١٨٠٠ جنيه ومكافأة نهاية الخدمة نحو 25 ألف والهيئات الأخرى مئات الآلاف.
وأضاف:” فكرت في إيصال الخدمات النقابية إلي أقصي الداخل، فالطبيب داخل المراكز المختلفة يقتطع من وقته ويبذل مجهود ليصل الي مقر نقابته الفرعية بعاصمة المحافظة التابع لها، لكي يحصل علي خدمة نقابية معينة، مقترحا أن يكون هناك مندوب لهيئة التخصصات الطبية، بكل مستشفى ويتوجه أي طبيب الي هذا الموظف ويطلب منه الخدمة النقابية ويقدم له المستندات المطلوبة ومن ثم يقوم هذا الموظف بعمل المطلوب.
وأكد على ضرورة تطوير العمل النقابي ليصل إلي جموع الأطباء في الخارج، خاصة أن عدد الأطباء المقيدين نقابيا يقرب من 300 ألف طبيب، منهم 100 ألف طبيب يعملون بالخارج، فيجب ربط هؤلاء الأطباء بالنقابة الأم في مصر، وجعلهم أعضاء فاعلين، ومساعدتهم في حل مشاكلهم، من خلال التوسع في الخدمات ال “اون لاين” علي موقع النقابة بحيث يستطيع الطبيب سداد الاشتراكات أو اجراء اي معاملات مالية مع النقابة الكترونيا.
واستطرد:” يجب انشاء لجنة خاصة بالنقابة تسمي لجنة أطباؤنا بالخارج تكون مهمتها الأساسية التواصل مع الأطباء وحل مشاكلهم بالتعاون مع الخارجية والقنصليات والسفارات بالخارج والملحقيات الثقافية بالمدن الكبرى، وانشاء صندوق تكافل الأطباء المصريين بالخارج يساهم في دفع أي غرامات مالية، والتواصل مع الهيئات الحقوقية بالخارج لدعم أي طبيب يتورط في مشاكل قانونية.
واستكمل:” يجب التفكير في منظومة التصويت الالكتروني بحيث يتمكن الطبيب بالخارج من الإدلاء بصوته انتخابيا، واختيار ممثل عن الأطباء بالخارج عضوا أساسيا بمجلس النقابة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى