fbpx
أهم الأخبارالعيادةغير مصنف

مرضى الصدر … صيام وصحه

تساؤلات كثيرة تدور عن وضع مرضى الصدر في رمضان، نصوم أم لا.. نظام الأدوية، فيما يلي سنجيب عن كل التساؤلات.

أولا: مسئولية إجازة الإفطار في رمضان، مسئولية كبيرة وقرار صعب جدا، لذا لن جد طبيب يقول لك افطر، الا اذا كانت حالتك بالفعل تستوجب ذلك، لكن سنساعدك في القرار بمعني أصح، لو الحالة العامة تجعلك تستطيع الصيام.

وبما إن معظم علاجنا بخاخات وهي مثل مراهم الجلد  (علاج موضعي) سنوضح كيفية التعامل معها، فبخاخات الصدر نوعين:

بخاخات وقائية معظمها يستخدم مرتين في اليوم ومنها مرة في اليوم .. فلا يوجد مشكلة أن تؤخذ عند الإفطار والسحور، و لو مرة واحدة تكون عند السحور .

البخاخات المسعفة

– وهي النوع الأول من أدوية الشعب الهوائية الموضعية عباره عن:

بخاخات الغاز وهي كالعطور، وعليها اختلافات ف أفتت دار الافتاء المصرية بأنها تفطر و السعودية قالت لا تفطر، طبعا هي لا أكل ولا شرب، وتدخل مع مدخل النفس إلي الرئتين وليست للمعدة، لكن طبعا وارد يدخل جزء منها للمعدة، لكن جزء بسيط جدا، ولو دخل فهو أقل من المعفو عنه في المضمضة مثلا.

وبخاخة الحساسي“الفنتال والفياسالمول وغيرهم” كلها حجمها 10 ملل أي ملء سرنجة 10 سم، وفيها 200 بخه أي كل بخه تقريباً شرطتين من هذه السرنجة.

– النوع التاني وهي كبسولات البودرة، رغم اختلاف العلماء عليها انها تفطر لاختلاط الدواء بالريق، ونزوله المعدة وصعوبة استخدامه عند بعض الناس إلا انها تؤخذ مرتين في اليوم، إفطار وسحور وهي وقائية وليست مسعفة فلا داعي لها وقت الصيام.

– النوع الثالث وهو جهاز النيبولايزر، وهذا هناك اجماع عليه أنه يفطر، لأنه يتم وضع محلول ملح معه ويخرج رذاذ وبخار ماء كثير.

– النوع الرابع وهو الأكسجين، طبعا بعض مرضي صدر يستخدموا الاكجسين لفترات طويلة أثناء اليوم ممكن تصل إلى 16 ساعة يوميا، وهناك رأي أنه لا يفطر لأنه يشبه الأكسجين الذي نستنشقه، لكن نخفف من محلول الماء المقطر الذي يوضع معه حتي يرطبه كي لا  يفطر.

فيما يلي سنعرض بعض أمراض الصدر وكيفية التعامل معها خلال شهر رمضان:
1) حساسية الصدر أو الربو الشعبي، وحساسية الأنف والجيوب الأنفية:

– يفضل طبعا عدم الاجهاد أثناء الصيام خصوصا في الحر (الجفاف) حتى لا يصاب بأزمة، وتضطر تأخذ البخاخات المسعفة لذلك ستفطر.

– ابتعد عن الأماكن المزدحمة واللي تهويتها وحشة. ولو الجو مترب و قالب متخرجش أحسن ولو خرجت البس كمامة أفضل.

– شرب السوائل بكثره قبل الصيام، وطبعا ابتعد عن الأكل الذي يسبب مشاكل في المعدة، لأن ارتجاع المرئ والحموضة من الأشياء التي تسبب أزمات صدر متكررة ولا تستجيب للعلاج المعتاد.

– لابد من التقليل من المواد الحافظة والعلب المحفوظة. وأكثر من الأكل الغني بفيتامين د، كالسمك والتونة والسلمون، أيضاً الخضروات والفاكهة الطازة والجزر، والأكل الغني بالماغنسيوم كالسبانخ مثلا.. لذا لابد من التركيز علي الطعام الغني بالبوتاسيوم كالموز والتين والبلح.

– استخدام البخور بافراط في رمضان، وأحياناً البخور يهيج الصدر ويسبب أزمة.

2) التهاب الشعب الهوائية الحاد:
لا مشكلة في الصيام، والدواء يؤخذ مع الإفطار والسحور.

3) التهاب الشعب الهوائية المزمن أو الانسداد المزمن أو السدة الرئوية: هي كحساسية الصدر، مع فرق بسيط، لأن معظم الناس يكون لديهم بلغم، وفي رمضان مع قلة الشرب ممكن البلغم يزيد، ويسبب لهم أزمات متكررة، لذا  يظل يشرب سوائل كثير قبل الصيام.

4) البرد والانفلونزا:
لا مشاكل مع الصيام، لابد من الراحة في السرير وشرب السوائل كثير أيضاً.

5) مرضي التمدد الشعبي:
مشكلة هؤلاء في البلغم الكثير والمتكرر .. نشرب سوائل كثير طبعا ونحافظ علي العلاج في مواعيده. ونحاول عدم بلع البلغم.

6) مرضي الدرن الرئوي (النشط):
مرضي الدرن النشط وخصوصا الحاد لديهم مشكلة في ضعف المناعة، من التغذية الجيدة، والمحافظة علي مواعيد العلاج،  قديما أدوية الدرن كانت كثيرة وعدد أقراص كثير نسبيا، الآن عدد الأقراص أقل وممكن مرة أو مرتين في اليوم، والصيام يكون علي حسب الحالة العامة، ولابد من استشارة الطبيب عند الصيام.

7) مرضي التليفات الرئوية:
لا جديد يذكر سوا الابتعاد عن المجهود الزائد والاجهاد . وطبعا موضوع الأكسجين كما قلنا من قبل.

د.  خالد عجوه

صيدلي

 

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى