fbpx
أهم الأخبارالنقابات

مشاركة كبيرة للأطباء المصريين بمؤتمر الجمعية الأوروبية للكبد .. وتوصيات جديدة لفيروس B

شهد المؤتمر السنوى للجمعية الأوروبية لدراسة أمراض الكبد الذى عُقد هذا العام فى باريس، مشاركة مصرية فاعلة، بحضور عدد كبير من أساتذة وأخصائى أمراض الكبد والجهاز الهضمى  يمثلون أغلب الجامعات والمعاهد التعليمية والمراكز البحثية المصرية، إضافة إلى شركات الدواء المصرية المنتجة لعقارات الكبد وفيروس c.

وقال الدكتور جمال عصمت أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بكلية الطب جامعة القاهرة، إن الجمعية الأوروبية لدراسة أمراض الكبد أصدرت الخطوط العلاجية الجديدة لعلاج فيروس C على ضوء الأدوية المتاحة للمريض الأوروبى، من حيث العلاجات باهظة التكاليف والممولة من الحكومات الأوروبية.

وأوضح أن تضافر الجهات المنوط بها القضاء على فيروس C ووجود الأدوية الفعالة بالسعر المناسب فى مصر ساهم فى الوصول لعدد غير مسبوق على مستوى العالم فى عدد المرضى الذين تخلصوا من الفيروس C، والذى تخطى المليون و نصف المليون مريض.

وبخصوص فيروس الالتهاب الكبدى الوبائى B، والذى يمثل التحدى القادم فى الفيروسات الكبدية، قال الدكتور هشام الخياط أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمى بمعهد تيودور بلهارس، إن المؤتمر تطرق لتوصيات تضمنت أن اختفاء بروتين السطح فقط لا يعد دليل على تمام الشفاء، ولكن  التخلص من الحمض النووى الثلاثى cccDNA يعد دليل أقوى على تمام الشفاء.

وأشار الدكتور أيمن المنيسى أستاذ أمراض الكبد بطب المنصورة إلى صدور توصيفات طبية جديدة لمرضى الالتهاب الكبدى الوبائى B المزمن، وأيضا توصيات لتوقف العلاج بالنسية للمرضى الذين لا يعانوا من التليف حسب التحليل مع التأكيد على المتابعة الدقيقة.

من جهته قال أمجد طلعت مدير عام يشركه ايڤا فارما للأدوية، إن الحضور المصري كان متميزًا بمشاركة أكثر من ١٢٠ طبيبًا وأستاذًا، مشيرًا إلى حرص كبرى شركات الأدويه المصرية، وفى مقدمتهم شركة إيفا فارما المتخصصة فة إنتاج أحدث علاجات فيرس الكبد على المشاركة لمتابعة كل ما هو جديد، والعمل مع وزارة الصحة المصرية، ولجنة الڤيروسات الكبدية على إحضاره للمريض المصري فى أقرب فرصة، موضحًا أن للشركة دور مؤثر وهام فى إنتاج أدوية علاج الالتهاب الكبدى الوبائى B و C  وتعتبر من الشركات الرائدة فى هذا المجال منذ عام 2005.

وأوضح د.حسن حمدى أستاذ ورئيس قسم الكبد والأمراض المتوطنة بكلية الطب جامعة عين شمس، أن توصيات الجمعية الأوروبية لعلاج الألتهاب الكبدى الوبائى B اختلفت إلى حد كبير، خاصة من حيث احتمال ادراج المرضى المصنفين تحت بند “مرضى الفيروس B من ذوى الصلابة المناعية” ….. Immune tolerant HBV، مشيرًا إلى أنه قد ثبت بالتحليل الإحصائى أنهم قد يكونوا أكثر عرضه لأورام الكبد الخبيثة.

وبخصوص التوصيات الجديدة لعلاج الفيروس C أوصى د.حسن بإدراج المناسب من علاجات الفيروس C من حيث سهولة وتوفر الأدوية ونسب الشفاء، ووضح صعوبة وعدم وجود حاجة ملحة طبيًا لتغيير التوصيات المحلية فى الوقت الحالى وذلك لثبوت فاعليتها فى علاج أكثر من مليون ونصف المليون مريض.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى