fbpx
أهم الأخبارالعيادة

مشاكل تسببها المشيمة لكِ في الحمل

رشا جلال
المشيمة أو الخلاص كما يطلق عليه باللغة الدارجة، هو حلقة الاتصال بين الأم والجنين فهي مصدر التغذية والأكسجين وجميع الوظائف الحيوية للجنين وتقوم أيضاً بعملية الإخراج للجنين فتنقل الفضلات من الجنين إلى الأم، وتوضح د. أميرة العمرى استشارى النساء والتوليد وعلاج العقم، أنه عند تكوين كيس الحمل الصغير في البداية ينقسم إلى نوعين من الخلايا النوع الأول يمثل الخلايا التي تكون الجنين والنوع الثاني هو للخلايا التي تكون متعلقات الجنين وهى: الكيس والماء المحيطان بالجنين والمشيمة والحبل السري الذي يربط بين الجنين والمشيمة، ومكانها يكون داخل الرحم ويبدأ تكونها في الأسبوع الرابع عشر وتبدأ بالنمو، وفي فترة الأربع شهور الأول يقوم بوظيفة المشيمة كيس المبيض والمعروف بالجسم الأصفر لذا يجب أن يكون المبيض ذو كفاءة عالية والسيدات اللاتي تعانين من اضطراب الدورة الهرمونية يحدث لهن مشاكل في هذه المرحلة.
وأضافت “العمرى” أنه عند بداية تكوين المشيمة يكون لها بدايات تمتد في جدار الرحم وذلك حتى يتكون لها الإمداد الدموي ويكون لها استعداد للقيام بوظيفتها، وقد تتعرض المشيمة أثناء الحمل لبعض المشاكل الصحية منها:
– قد يكون تكوين المشيمة في البداية ضعيف جدًا، وأحد أسباب ذلك ضعف هرمونات الحمل كهرمون البروجستيرون، مما يؤدي إلى حدوث إجهاض لذا وجب معالجة بداية تكوين المشيمة، وذلك لتفادي الإجهاض المتكرر.
– توقف النبض بعد بداية حدوثه للجنين ويكون هذا بسبب ضعف الدورة الدموية التي تدخل إلى الجنين عن طريق بدايات المشيمة مما يؤدي إلى نقص التغذية الواصلة إلى الجنين.
– إرتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى إنفجار المشيمة أى أن تترك المشيمة جدار الرحم مما يؤدي إلى وفاة الجنين أما السكرى قد يؤدي إلى كبر حجم المشيمة وقد يؤدي إلى حدوث مشيمة متقدمة لذا يجب معالجة كليهما قبل البدء في الحمل.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى