fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

معركة بدل العدوى .. البدلات للقضاة والعاملين بالبنوك والعدوى والموت للأطباء

كتب – عبد الجواد محمد ومدحت علي:

تسدل محكمة القضاء الإدارى غدًا السبت الستار على المعركة القضائية الخاصة برفع بدل العدوى للفريق الطبي، ومن المقرر أن تصدر المحكمة قرارها غدًا فى الاستشكال المقدم من قبل الحكومة على الحكم برفع بدل العدوى للأطباء.

وخاض الأطباء معارك كبيرة من أجل حقهم فى الحصول على بدل مناسب للعدوى، وجاءت النتيجة بحصول نقابة الأطباء على حكم قضائي فى شهر ديسمبرالماضى، برفع بدل العدوى من 19 جنيه شهريًا ل1000 جنيه، ولكن تقدمت الحكومة باستشكال على الحكم بحجة عدم قدرتها المالية، ومن المقرر أن تصدر المحكمة قرارها فى الاستشكال غدًا.

بدلات العدوى للأطباء مقارنة بالقضاة والعاملين بالبنوك

في الوقت الذي يتقاضى فيه القضاة بدل عدوى يصل إلى 3000 جنيه، حماية لهم من التعرض للتلوث من الجو أثناء المحاكمات، ويتقاضى العاملون في البنوك بدل عدوى يصل ل 1000جنيه حماية لهم من التعرض للعدوى أثناء التعامل بالنقود، فإن بدل عدوى الأطباء المغموسين يوميًا وسط الأمراض والعدوى والدماء وأطباء الأسنان والصيادلة، لا يتجاوز الـ19 جنيه فقط لا غير، والتمريض 15 جنيه.

بدل العدوى

5  وفيات للأطباء بسبب العدوى خلال عامين

خلال عام 2014، اختطف الموت أربعة من أطباء مصر، وكان السبب الرئيسى فى وفاتهم، تعرضهم للعدوى بسبب عملهم، المأساة بدأت بوفاة الدكتور أحمد عبداللطيف، طبيب بالرعاية المركزة فقد أصيب بمرض فى الجهاز التنفسى فى أثناء تركيب أنبوب حنجرية أصابته بفشل تنفسى، وتم وضعه على جهاز التنفس الصناعى فى أحد مستشفيات بنها وكانت حالته حرجة جدًا إلى أن توفى تاركًا زوجة وطفلة عمرها أسابيع.

أما الضحية الثانية الدكتور ياسر البربرى 32 سنة الطبيب بمديرية الصحة بالقليوبية الذى توفى نتيجة إصابته بعدوى فى الجهاز التنفسى أيضا.

والضحية الثالثة كانت الدكتورة دعاء إسماعيل بمديرية الصحة بالدقهلية، والرابعة كان الدكتور أسامة راشد، طبيب بالمنصورة توفى متأثرا بإصابته بالعدوى التنفسية بمستشفى المنصورة الجامعى، بعد مكوثه أكثر من 3 أسابيع فى غرفة العناية المركزة بالمستشفى الجامعى بالمنصورة.

وفى عام 2015 توفيت داليا محرز 28 سنة إحدى طبيبات وزارة الصحة بمحافظة الإسماعيلية، فى العناية المركزة بمستشفى الإسماعيلية الجامعى التخصصى، نتيجة لمضاعفات إصابتها بعدوى الالتهاب السحائى أثناء عملها.

وأثار وفاة الطبيبة داليا، غضب زملائها الأطباء بل وغضب فى الشارع الإسماعيلى، وخاصة أنها فى ريعان شبابها وتركت طفلًا لا يتعدى عمره عام.

داليا محرز

ممثلو نقابات الأطباء: بدل العدوى الحالى تهريج

المتحدث باسم نقابة الأطباء الدكتور هاني مهنا قال ان النقابة لاتمتلك احصائيات محددة عن اصابة الأطباء بالعدوي، وأن أكثر الأمراض التي تصيب الأطباء خلال قيامهم باعمالهم فيرس سي والعدوى التنفسية.

وأضاف أن وزارة الصحة لاتقوم بدورها في معالجة الأطباء، وأن كل طبيب يقوم بالفحص الدوري عن صحته دون اللجؤ للوزارة.

فيما قال الأمين العام لنقابة أطباء الأسنان الدكتور حسين عبد الهادي، إن أطباء الأسنان هم الأكثر عرضة للاصابة بالعدوي بنسبة 97%  طبقًا لأخر احصائية لمنظمة الصحة العالمية، بسبب أن طبيب الأسنان يكون على اتصال مباشر بفم المريض أكثر الأماكن مصابة بالفيروسات.

وكشف عبد الهادي أن أغلب الأمراض التي تصيب أطباء الأسنان هي العدوة البكتيرية والفيروسية بكافة أنواعها، ووصف عبد الهادي بدل العدوى الذى يحصل عليه الأطباء بأنه تهريج.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى