fbpx
أخبار البلدأهم الأخبارغير مصنف

معهد التغذية يكشف حقيقة أضرار «الاندومى والكاتشب والتونة»

أصدر المعهد القومى للتغذية بيانًا أوضح فيه حقيقة المعلومات التى يتم تداولها بشأن أضرار “الاندومي”، و”الكاتشب” و”التونة” المعلبة، وخاصة مايتم تداول عن تسبب “الاندومي” فى ضمور الأعصاب.

وقال المعهد فى البيان الذى نشره عبر صفحته الرمية على “فيس بوك”، إن الاندومى من الاأطعمة الجاهزة عالية المحتوى من النشويات، والتى يتناولها الأطفال والشباب بكثرة، مما يؤدى إلى زيادة الوزن والسمنة و ما يترتب عليها من أمراض مزمنة مثل السكر والضغط والقلب، اضافة إلى أن تناول الأطفال للاندومى كوجبة يقلل من تناولهم للاغذية المفيدة والتى يحتاجونها مثل الخضار والفاكهة و منتجات الألبان.

ولكن المعهد أوضح أن ما ورد عن أن الاندومى يتسبب ضمور الأعصاب بسبب مادة الصوديوم أحادى الجلوتامات والتى تستخدم لاضافة النكهة فى العديد من الأطعمة المصنعة، غير صحيح، وهناك ما يسمى بالاستخدام الأمن لهذه المادة ولا يوجد دراسات اثبتت انها تسبب ضمور الأعصاب لدى الأطفال.

أما عن الكاتشب فهو من الاضافات الشهيرة لكثير من الاأطعمة ويصنع أساسا من الطماطم مع اضافات أخرى مثل الملح والسكر، وقلا المعهد إن ما ورد عن تسببه فى سرطان الكبد كلام مرسل ولا يوجد دراسة علمية أتثبت ذلك.

وبالنسبة للتونة، وصفها بيان المعهد بأنها من المصادر الجيدة للبروتين و الأوميجا 3، ولكنها من الأغذية المعلبة، لذلك تحتوى على نسبة عالية من الصوديوم، ولذلك لا يجب الافراط فى تناولها، اما عن انها تسبب الفشل الكلوى فلا يوجد اى دراسة علمية اثبتت ذلك.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى