fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

معيط: توجيهات رئاسية بالاستفادة من التجارب الدولية في التأمين الصحي

قال محمد معيط، وزير المالية، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، إن نظام التأمين الصحي الشامل يحظى بمتابعة دقيقة من القيادة السياسية؛ بما يضمن التطبيق الأمثل للمنظومة الجديدة على نحو مستدام من أجل توفير رعاية صحية متميزة لكل أفراد الأسرة.

وأوضح معيط، خلال لقائه مع بعثة البنك الدولي برئاسة عمرو الشلقاني، خبير أول بالنظم الصحية بالبنك، ومارينا ويس مدير مكتب البنك بالقاهرة، بحضور رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ومجموعة من الخبراء الدوليين المتخصصين فى إصلاح النظم الصحية، اليوم الخميس، أن هناك توجيهات رئاسية بالاطلاع على التجارب الدولية في التأمين الصحي الشامل؛ للاستفادة من الخبرات والمعايير الفنية والتكنولوجية العالمية في إثراء تجربتنا الوطنية بما يحقق حلم كل المصريين في الحصول على خدمات صحية بجودة عالية.

وأضاف أن الحكومة تحرص على تعزيز التعاون مع البنك الدولي، وغيره من المؤسسات العالمية في مختلف المجالات التنموية خاصة في تطوير قطاعي الصحة والتعليم باعتبارهما الركيزة الأساسية لاستراتيجية بناء الإنسان، على النحو الذي يسهم في تحسين مستوى معيشة المواطنين والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة إليهم.

واستعرض الوزير، خطوات التطبيق الفعلي لمنظومة التأمين الصحي التي تعد إحدى المشروعات القومية لإصلاح القطاع الصحي بمصر، لافتًا إلى البدء في التطبيق الفعلي للمنظومة على أرض الواقع بمحافظة بورسعيد منذ يوليو الماضي، ومن المقرر أن تتم التغطية الصحية الشاملة بجميع المحافظات بحلول عام ٢٠٣٣، من خلال تبني الحكومة لفلسفة جديدة تعتمد على مد المظلة التأمينية لتشمل كل المصريين وتوفير سبل الرعاية الصحية الجيدة، والمستدامة وفقًا لأحدث الخبرات الدولية.

ومن جانبها قالت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن الحكومة تتطلع إلى الاستفادة من خبرات المؤسسات الدولية ومنها: البنك الدولى، وتعزيز سبل التعاون المثمر مع شركاء التنمية فى مختلف المجالات، لافتةً إلى أن ما يقدمه البنك الدولي من دعم فني يُسهم في استخدام أفضل النماذج الدولية في المشروعات الدقيقة مثل الرعاية الصحية التي تمثل أولوية لدى القيادة السياسية في مصر.

 

وأشارت الوزيرة إلى أهمية تعميم النموذج الذي بدأ بمحافظة بورسعيد بحيث يتم تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل في باقي المحافظات، وفق أفضل النماذج الدولية.

كان اللقاء قد تطرق إلى سبل التعاون الممكنة بين الحكومة والبنك الدولي فيما يتعلق بتطوير نظام التأمين الصحي الشامل، واستعرض وفد البنك الدولي بعض التجارب الدولية لنظم التأمين الصحي الشامل بالهند وكرواتيا وتايلاند، وطرح بعض المقترحات التي يمكن أن تسهم في تحسين أداء منظومة التأمين الصحي الشامل بمصر.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى