fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

براءة المتهمين فى قضية ضبط مصنع الأدوية المغشوشة بالدقهلية

تحديث: أصدرت محكمة جنح المنزلة بتاريخ 15 فبراير 2017، حكمًا ببراءة جميع المتهمين فى القضية ومصادرة المضبوطات.

…………………………………..

كشفت تحقيقات النيابة العامة فى واقعة ضبط مصنع لتصنيع وتعبئة أدوية يعتقد أنها مغشوشة، عن امتلاك معالج بالأعشاب مشهور، ونجل وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، للمصنع المضبوط.

وطبقًا لما نشره موقع جريدة “الوطن”، قال العمال في أقوالهم أنهم يخلطون المواد الكيمائية المضبوطة بناءً على نسب محددة من قبل الدكتور أحمد محمد أبوالنصر، صاحب المصنع وهو معالج مشهور في عالم التخسيس والعلاج بالأعشاب والذي أمرت النيابة بضبطه وإحضاره للتحقيق معه في الاتهامات الموجهة إليه.

وقال أحمد محمد أبوالنصر، إنه شريك للصيدلي محمد يسري المغازي، نجل النائب يسري المغازي عضو مجلس النواب عن إحدى دوائر الدقهلية، ووكيل لجنة الغسكان، وقدم الأوراق المؤكدة لذلك، وأكد أن المواد التي يتم تصنيعها ليست عقاقير طبية ولكنها أدوية مصنعة من الأعشاب.

وأضاف أن لديه رخصة مزاولة مهنة وجميع المنتجات المضبوطة تم استيرادها من الخارج ولها إفراج جمركي رسمي.

من جهته قال النائب يسري المغازي فى تصريحات صحفية، إن نجله محمد لا يعلم محتوى المنتجات التي تم ضبطها من قبل مديرية التموين بمدينة المنزلة، مضيفًا: أن نجله يشارك الصيدلي أحمد أبوالنصر، ويملكان مصنعًا مرخصًا بالمنطقة الصناعية لتصنيع الأعشاب الطبية، قائلًا: “هناك حرب من قبل مافيا الأدوية ضد صناعة الأعشاب الطبية في مصر”.

وأضاف “المغازي” أن المكان المضبوط عبارة عن مخزن فقط للمنتجات، وليس مصنعا غير مرخص مثلما ذكر، مؤكدًا أنهم يعملون بأوراق رسمية منذ بدء عملهم في مجال الأعشاب والنباتات الطبية.

وأشار وكيل لجنة الإسكان والمرافق بالبرلمان، إلى أن نجله يستثمر أمواله في مشروع لتصنيع الأعشاب الطبية وليس غير ذلك، لافتًا إلى أن المنتجات المضبوطة لها إفراج جمركى، وتم استيرادها من الخارج.

ولفت “المغازي”، إلى أن المسئول عن إدارة المصنع هو الدكتور أحمد أبو النصر، وهو عالم كبير في مجال صناعة الأعشاب الطبية، مؤكدًا أن شغل الأبحاث والدراسات العلمية يعد جريمة الآن.

وكانت إدارة التفتيش الصيدلي بالتنسيق مع مباحث الدقهلية ومجلس مدينة المنزلة والأمن الصناعي بالقوى العاملة والرقابة التجارية بمديرية التموين، شنت حملة مكبرة على مخزن مجهول بشارع عبدالمنعم رياض بمدينة المنزلة، بعد ورود عدة شكاوى بقيام عدد من الأشخاص بتصنيع أدوية مغشوشة ومجهولة المصنع بالمكان.

وتبين أن المصنع بدون رخصة، ومقام على شقتين ومخزن بعقار بشارع عبدالمنعم رياض بمدينة المنزلة وبمداهمة المكان بعد استئذان النيابة العامة، تمكنت الحملة من ضبط كميات كبيرة من البودرة غير معلومة المصدر، وزجاجات تحمل أسماء بعض الأدوية ومعبأة بأقراص وكبسولات مجهولة بالإضافة إلى جراكن معبأة بمواد مجهولة وبراميل بلاستيك سعة 20 و30 و50 لتر بها أدوية “شراب” مجهولة بالإضافة لزجاجات معبأة منها.

وتم ضبط كميات هائلة من المواد الخام والكيماوية التي تحمل تواريخ صلاحية سارية وأخرى منتهية، وكذلك ضبط 500 ألف ستيكر لوضعها على الزجاجات محلية الصنع والمستوردة، بالإضافة إلى ضبط كميات كبيرة من الأغلفة والعبوات الفارغة وأخرى معبأة وكبسولات مصنعة عبارة عن أدوية مخدرة وأعشاب مجهولة المصدر وأدوية للتخسيس ومستحضرات تجميل، وكذلك كميات كبيرة من الأقراص غير معروف تركيبتها، كما تم ضبط ماكينات تستخدم فى صناعة عبوات الأدوية وإسطمبات لتصنيع الأقراص والكبسولات وشكائر بها بودرة “مادة كياوية” مكتوب عليها بلد المنشأ الصين وهولندا، كما ضبطت القوات مستندات خاصة بطلبيات موجهه لصيدليات بالقاهرة والجيزة.

وتمكنت الشرطة من القبض على 6 عمال أثناء قيامهم بخلط المواد وتعبأة الكبسولات وزجاجات الدواء، كما ألقت القبض على المدير المسؤول عن المصنع.

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى