fbpx
أهم الأخبارالأدوية

مقترح برلمانى بإلزام شركات الأدوية بتطبيق نظام التكويد

تقدمت النائبة هالة أبو السعد، بطلب إبداء اقتراح برغبة، موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزيرة الصحة، بشأن إلزام الشركات المصنعة أو المستوردة للأدوية بتطبيق نظام “التكويد” .
وقالت النائبة، إن سوق الدواء فى مصر، يشهد العديد من الأزمات شديدة الخطورة منها انتشار الأدوية منتهية الصلاحية وبيعها فى أماكن غير الصيدليات المرخصة، وكذلك انتشار الأدوية مجهولة المصرية.
كما أن هناك انتشار غير مسبوق لظاهرة بيع الدواء، عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وهى أحد مظاهر الفوضى فى سوق الأدوية في مصر ويجب مواجهتها سريعا.
وأكدت أن غالبية الأدوية التى يتم بيعها من خلال وسائل التواصل الاجتماعى تكون منتهية الصلاحية أو فاسدة وتسبب أمراضا كثيرة لمتناوليها، كما أنها عادة ما تكون مهربة ولا يوجد لها أ ى معلومات تشير إلى جهة التصنيع.
وتابعت أبوالسعد: “كثير من الأدوية التى يتم الإعلان عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعى أو التى يتم تناولها بعيدا عن الطريق الصحيح قد تكون مغشوشة أو غير صالحة للاستهلاك الآدمالآدمى”.
وأشارت إلى وجود العديد من الوقائع المسجلة بشأن ضبط أدوية مغشوشة فغي السوق أو منتهية الصلاحية، بعد أن يتم توزيعها، بما يعد كارثة طبية بكافة المقاييس،
كما أنه انتشرت كثيرا خلال الآونة الأخيرة، الإعلانات الوهمية لبيع الأدوية بشكل مخيف، وأصبح هناك ضرورة ملحة لتحجيم هذه الإعلانات، حيث إن الأمر وصل بزعمهم على أن ما يتم بيعه من مركبات، دواء لكل داء مهما كانت خطورته، وأنه يعتبر أفضل من الأدوية الطبية.
وأوضحت: “حيث يتم تصنيع هذه الأدوية الوهمية فى مصانع تحت بير السلم دون أن يتم تعريف المشترى، بكيف تم تصنيعها وما هى مركباته وكيف تم تخزينه وما هي قواعد تصنيعه”.
ولفتت النائبة، إلى أن تطبيق نظام “التكويد” فى عملية صناعة الدواء، يُمكن الجهات المعنية من تتبع العلاج كما أنه يعد ضمانا للمواطن بصلاحيته، وبناء عليه اقترح إلزام الشركات المصنعة أو المستوردة للأدوية بتطبيق نظام “التكويد” فى عملية صناعة الدواء، وحظر عمل أى شركات فى مصر لا تطبق ذلك.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى