fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

مقرر مؤتمر أمراض القلب: يمكن تغير الصمام الأورطي بدون جراحة وببنج موضعي

كتب – أحمد المطعني

عقد أطباء القلب المؤتمر السنوى الحادى عشر لأمراض القلب برئاسة الأستاذ الدكتور نبيل فرج أستاذ أمراض القلب بجامعة عين شمس حيث بمشاركة 650 طبيب.

وناقش المؤتمر 45 بحثًا من أهمها: الجديد فى علاج شرايين القلب عن طريق القسطرة خاصة الضيق المزمن، والجديد فى علاج عيوب القلب الهيكلية كعلاج ضيق الصمام الأورطي أو الصمام الميترالى عن طريق القسطرة، والجديد فى العلاج الدوائي لمرضى قصور الشرايين التاجية وهبوط عضلة القلب وارتفاع ضغط الشريان الرئوى، ونقل المؤتمر بث مباشر من غرف العمليات لإجراء حالات القسطرة من جامعة استوريا بإسبانيا.

وقال الدكتور نبيل فرج استاذ أمراض القلب بجامعة عين شمس، أنه تم عقد 6 ورش عمل  لتعليم شباب اﻷطباء تناولت عمليات استبدال للصمام الأورطي عن طريق القسطرة، وعمليات توسيع الصمام الميترالي الذي ترتفع نسبة الإصابة به نتيجة انتشار مرض الحمي الروماتزمية،  بالإضافة إلي استعمال الموجات الصوتية في تقيم كفاءة عضلة القلب، واستخدام الرنين المغناطسي في تشخيص أمراض القلب سوء كانت تليف عضلة القلب أو انسداد الشرايين.

وأوضح أن الهدف من من المؤتمر هو الوقوف علي كل ما هو جديد في علاج وتشخيص امراض القلب، كما ناقش العديد من اﻷبحاث الجديدة خاصة مع ظهور أدوية جديدة مضادة للصفائح الدموية لعلاج الحاﻻت الحادة لانسداد الشرايين التاجية، وأدوية جديدة لعلاج السيولة وعلاج الذبذبة الأوذينيه ﻷن اﻷدوية القديمة كانت تصيب المريض بالنزيف .

ومن جانبه قال الدكتور أحمد السيد مدرس أمراض القلب بجامعة عين شمس ومقرر المؤتمر، أن تغيير الصمام اﻷورطي عن طريق القسطرة يعد ثورة في علاج أمراض القلب واﻷوعية الدموية للمرضي الذين يعانوا من الضيق الشديد في الصمام الميترالي، ممن كانوا يُرفضوا جراحيا نتيجة خطورة الجراحة عليهم وهم يمثلوا من 30-% 50  من المرضي.

وأشار إلى أنه يمكن الآن تغير الصمام اﻷورطي عن طريق القسطرة بدون جراحة، وبإستخدام بنج موضعي ويستطيع المريض أن يغادر المستشفي خلال 48 ساعة من إجراء القسطرة، موضحًا أن انسداد الصمام اﻷورطي يسبب تكلس فى الصمام  نتيجة التقدم في العمر.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى