fbpx
أهم الأخبارالنقابات

منى مينا: أطباء أسوان يعملون بالسخرة .. المالية تؤجل صرف مستحقات قانون 14

 
رشا جلال
تقول الدكتورة منى مينا وكيل نقابة الأطباء، إنه تم مخاطبة المسئولين بمحافظة أسوان لحل مشاكل تأجيل صرف مستحقات قانون 14 للأطباء و غيرهم من المستفيدين بالقانون، موضحة أنها فوجئت بقرار إداري صادر من مديرية المالية في أسوان ومرسل لمديرية الصحة، بتأجيل صرف مستحقات قانون 14 بسبب عدم وجود اعتمادات، وعليه يتم طبقا للقرار صرف أساسي الراتب ويؤجل صرف البدل والحوافز لحين وصول تعزيزات للبند.
 
وأكدت “مينا” في تصريحات صحفية، أن هذا القرار قرار جائر وغير مبرر للأسباب الأتية:
أولاً: الحوافز و البدلات المقررة بقانون 14 مقررة تحت باب أول أجور في الميزانية العامة للدولة، ولذلك فمن الضروري أن تدرج في الميزانية منذ بداية السنة المالية، مبالغ تغطي إجمالي الإستحقاقات المقررة، بما فيها استحقاقات باب أول أجورللقائمين بأجازات بدون مرتب لإحتمال عودتهم للعمل في أي وقت، و بذلك فمن الصعب جدا أن يكون هناك عجز فعلي في ميزانية باب أول أجور.
ثانياً: بفرض أن هناك عجز حدث لسبب أو أخر خارج المتوقع، فمن الضروري أن تطلب مديرية المالية بأسوان تعزيز للبنود التي تعاني من العجز قبل ميعاد الاحتياج للصرف.
ثالثاً: بفرض تأخر وصول التعزيز، فمن حق المديرية أن تعطي تعليمات بالصرف على المكشوف، بمعنى أن تقوم بالصرف من أي بند أخر حتى وصول التعزيزات المالية للباب الذي به عجز من وزارة المالية.
 
وطالبت “مينا” الأطباء في  كل المحافظات الإنتباه لأي قرارات مشابهة تهدد إنتظام صرف المستحقات المالية للأطباء، وإبلاغنا فورا حتى يتم التصرف بأسرع وقت، فهناك حلول عديدة ليس من بينها بالتأكيد تأجيل صرف أغلب الراتب والإكتفاء بالأساسي، لأن هذا ببساطة معناه أن الأطباء حديثي التخرج سيصرفون 250 جنيه شهريا فقط، أي يعملون بالسخرة حتى يأتي الفرج.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى