fbpx
النقابات

“مني مينا” تكشف تفاصيل جديدة عن تطبيق “بدل العدوى”

آية أشرف

قالت الدكتورة مني مينا وكيل نقابة الأطباء، إن الاجتماع الأول لبحث طرق تنفيذ حكم بدل العدوى، و الذي تم يوم الأربعاء 28سبتمبر، تم تحديد أعداد الأطباء و الصيادلة المستحقين للبدل تبعا لنص حكم المحكمة ، بحوالي 135- 140 ألف مستحق ، و بذلك يكون إجمالي تكلفة تنفيذ البدل حوالي 1.6 -1.7 مليار جنية في العام .

وأضافت أن النقابة قدمت دراسة عن واقع ميزانية الدولة أوضحت وجود عدة أبواب يمكنها تمويل البدل، أبرزها باب سادس من داخل ميزانية وزارة الصحة نفسها ، و هو الباب الخاص بالاستثمارات الذي يمول الإنشاءات ، و الرخام و السيراميك و خلافه ، هذا الباب مرصود له في الميزانية 7.6 مليار جنيه.

وأكدت الدكتورة منى مينا وكيل نقابة الأطباء أن هناك سنوياً فائض في باب الانشاءات بوزارة الصحة كبير يعود لوزارة المالية.

وقالت أن الدكتور محمد معيط مندوب وزارة المالية بالفعل لم ينكر في الاجتماع الذي نظم لبحث آليات تطبيق بدل العدوى، حقيقة أن هناك فائض سنوي من هذا الباب يعود للمالية ، و لكنه طالب أن يترك هذا الفائض لتحويله لتمويل باب الاستثمارات و الإنشاءات في وزارات أخرى.

واعترضت “مينا” على ذلك، قائلة” بالفعل لم تلتزم الموازنة العامة للدولة بحق الصحة في رفع تمويلها إلى ما يقابل 3% من الناتج القومي (حوالي 96 مليار جنيه) و إجمالي موازنة الصحة للعام المالي الحالي 48 مليار جنيه،  حوالي 1.5% من الناتج القومي في تراجع حتى عن نسبتها العام الماضي حيث كانت 1.6 % من النتاتج القومي ، و في مخالفة دستورية واضحة عن نص المادة 18 من الدستور التي نصت على رفع نصيب الصحة، ونصت أيضا على الإلتزام بتحسين أحوال مقدمي الخدمة الصحية”.

واستطردت” بعد كل هذا يتم التخطيط لتحويل الفائض في أحد أبواب ميزانية الصحة لدعم أي وزارات أخرى، بما يعني المزيد من الخفض في موازنة الصحة ضد الاستحقاقات الدستورية”.

وأكدت الدكتورة منى مينا وكيل نقابة أطباء مصر أن هناك إهدار كبير في ميزانية الإنشاءات لوزارة الصحة، مشيرة إلى أن هناك تجديد بوابة في أحد المستشفيات تكلفته تصل إلى بضعة ملايين، كما أن بعض أقسام الاستقبال تغلق لسنة كاملة ثم يعاد فتحها بعد صرف ملايين عديدة و يفاجئ العاملون بالمستشفى أن القسم على حاله ماعدا تركيب سيراميك في أرض و حوائط غرفة واحدة .

وتابعت” رأينا مرارا و تكرارا خلع أرضيات و تركيب غيرها الكارثة أن أحيانا كثيرة تكون الأرضيات السابقة من نوعيات أحسن من الجديدة “.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى