fbpx
أهم الأخبارالأدوية

نائب رئيس غرفة الدواء: حلقات وسيطة تخزن المحاليل لخلق أزمة وبيعها بأسعار مرتفعة

كتب – محمد حمدي:

قال الدكتور أسامة رستم نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية، إن القدرة الانتاجية الحالية لمصانع الأدوية بالنسبة للمحاليل الطبية الوريدية، توازى استهالاك السوق، ولا يوجد مشاكل انتاجية بالنسة لها.

وأضاف فى تصريح ل«دكتور نيوز» حول أزمة نقص المحاليل، أنها ترجع بسبب وجود حلقات وسيطة تخزن المحاليل لتخلق أزمة ثم تبيع تلك المحاليل فى السوق السوداء بأسعار مرتفعة عن ثمنها، سواء كانت هذه الحلقات شركات توزيع أو مخازن أو غيرها.

وناشد إدارة الصيدلة بوزارة الصحة، وإدارة مصنع المتحدون – وهو أحد المصانع التى أغلقتها وزارة الصحة لتسبب المحاليل التى أنتجها فى وفاة عدد من الأطفال – أن يعملا سويًا على إعادة فتح المصنع تحت إشراف تام لوزارة الصحة، مشيرًا إلى أن إعادة فتح المصنع سيعمل على وفرة فى انتاج المحاليل وبالتالى القضاء على السوق السوداء، موضحًا أن الوضع الحالى هو أن الانتاج يتناسب مع الاستهلاك واذا تم تخزين كميات من المحاليل حدثت أزمة فى السوق، ولكن فى حال فتح المصنع سيعمل على حدوث وفرة تقضى على السوق السوداء.

الجدير بالذكر أن مصر تشهد أزمة كبيرة بسبب نقص المحاليل الطبية الوريدية، مستمرة منذ مايقرب من شهر، ووصل سعر العبوة فى السوق السوداء إلى 14 جنيه وسعرها الرسمي 4 جنيهات.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى