fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

نائب لوزير الصحة: تعريفات قانون التأمين الصحى مأخوذة من «ويكيبيديا»

 

شهد اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب، اليوم الاثنين، خلافًا بين عدد من نواب اللجنة، ووزير الصحة بسبب اعتراض النواب على التعريفات التى يتضمنها القانون، والتى اعتبروها عمومية وفضفاضة.

وقال النائب أيمن أبو العلا وكيل اللجنة، إن التعريفات الخاصة بالرعاية الاجتماعية والصحية والخدمات الإسعافية والنشاط الطبى وغيرها مأخوذة بالنص من موقع ويكيبيديا والوزارة لم تقرأ كل كتب الخدمات الصحية.

وعقب وزير الصحة منفعلا: “أليس هناك لجنة تشريعية بالبرلمان تختص بضبط الصياغة وفقا للائحة الداخلية للمجلس؟”، فرد عليه النواب مؤكدين أن هناك فرقا بين تعديل الصياغة وانضباط الصياغة فى مشروع الحكومة.

ورفض الوزير عدة مرات تعديلات النواب على بنود الإصدار فى المادة الأولى من مشروع القانون، والذى يتخوف النواب أن يتم على مصلحة المواطن بفرض رسوم مالية إضافية وإخراج مستشفيات من منظومة التأمين بحجة أنها غير متطابقة لمعايير الجودة، والاعتماد الذى من المقرر أن ينشأ بموجب القانون الجديد، وتخوفات أخرى من خصخصة بعض المستشفيات الحكومية.

وأكد الوزير على أنه إذا تدنى مستوى خدمات مستشفى من التابعة للتأمين الصحى ستخرج من مظلة هيئة التأمين الصحى وسوف تتبع الهيئة الجديدة للجودة حتى يتم تأهيلها من جديد، وبعد ذلك يمكن أن تعود إذا استوفت الشروط.

وأشار وزير الصحة إلى أن تعريفات مشروع قانون التأمين الصحى متوافقة مع التعريفات العالمية وفق لمعايير متعارف عليها ومعتمدة، ولذلك “مفيش تعريفات مطاطة ولا حاجة”.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى