fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

نائب وزير الصحة توقع بروتوكولا مع اليونيسيف وتؤكد:مهمتنا تحقيق مصلحة الطفل

 

وقعت الدكتورة مايسة شوقى نائب وزير الصحة والسكان للسكان بروتوكول تعاون بين المجلس القومى للطفولة والأمومة ومنظمة اليونيسيف، يشمل خطة عمل العام المقبل، بمقر المجلس القومي للطفولة والأمومة لتنفيذ برنامج التوسع فى الحصول على التعليم والحماية للأطفال المعرضين للخطر الممول من الاتحاد الأوروبى.
وقالت نائب وزير الصحة والسكان فى بيان اليوم إن المجلس اليوم يوقع خطة التعاون لمدة عام مع اليونيسيف في مصر، بتمويل من الاتحاد الأوروبي، لدعم مهام المجلس القومي للطفولة و الأمومة ولجان الحماية وخط نجدة الطفل ، والجمعيات الأهلية التي تشارك في حماية الطفولة، وتدريب العاملين فيها على تأهيل الطفل نفسيا واجتماعيا وحمايته من الخطر، ورفع الوعي لأساليب التربية الإيجابية، بتوفير الأمان للطفل والحد من العقاب النفسي و البدني خاصة إذا كان الطفل مثير للشغب.
وأشارت إلى أن التربية الإيجابية وكافة التدخلات تساعد على الاستقرار الأسري بشكل أكبر، وتشمل جميع الأطفال المعرضين للخطر، وتشمل الأطفال الأيتام وذوي الإعاقة وأطفال السجينات.
وأوضحت أن المجلس يعني بوضع السياسات إضافة إلى البدء في تجريب استراتيجية الطفولة و الأمومة في القاهرة الكبري إضافة إلى وضع خطة استراتيجية الطفولة المبكرة وتشمل الألف يوم الأولى فى حياة الطفل حتى سن ست سنوات، لافتة إلى أن المجلس القومي للطفولة و الأمومة يعني بحياة الطفل من سن يوم وحتى18 سنة، وسوف يكون هناك تعاون كبير مع وزارة التضامن ممثلة في دور الحضانة ، والتي تطبق فيها المعايير المطلوبة، خاصة مع التوجه السياسي للدولة بضرورة التوسع في إنشاء الحضانات لتمكين المرأة و ضمان رفاهة الأطفال.
ولفتت إلى إن الأم هي التي تقدم الرعاية الأساسية داخل كل منزل، ويجب أن تتاح لكل أم الفرصة للحصول على المعلومات الكافية و المرتبطة بتربية الأطفال و احتياجاتهم بصورة بسيطة و قابلة للتنفيذ بمعرفة الأسر محدودة الدخل و التعلم .
وقالت د. مايسة شوقي، إن مجلس الطفولة الأمومة يبدأ الآن في التطبيق التجريبي لاستراتيجية الطفولة والأمومة، والتي تم وضعها بواسطة خبراء وتمت مناقشتها مجتمعيا قبل طباعتها مع نواب البرلمان ومستشاري الطفولة و الأمومة و مجموعة من الجمعيات الأهلية بمشاركة الاطفال ، وينسق المجلس مع الوزارات التنفيذية ومنها الصحة والتعليم والتضامن والقوى العاملة وغيرها، كما يسعى المجلس لترسيخ حقوق الطفل كما وقعت عليها مصر في وثيقة الأمم المتحدة ، ويوجد منتدى للطفل يشارك بالرأي في وضع سياسات الطفولة.
وأضافت د.مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان والمشرف على المجلس القومي للطفولة الأمومة، أن برنامج العمل يتضمن عددا من المحاور الهامة والتي تخدم الطفل والأسرة ، وتتمثل في توفير الدعم الفنى للجان حماية الطفولة بالمحافظات، وتوفير الدعم النفسي والقانوني لحالات الأطفال المعرضين للخطر، ودعم الجمعيات الأهلية بالمحافظات لتقديم الخدمات للأطفال وأسرهم، وتوفير دور آمنة للأطفال فى حالات الخطر البالغ، ورفع الوعي بأساليب التربية الإيجابية.
ويأتى ذلك بالتنسيق مع الوزارات والهيئات المعنية بالطفولة داخل المحافظات من خلال إنشاء قاعدة بيانات موحدة يتم تسجيل جميع مشكلات الأطفال، للتنسيق وتقديم الدعم لهم ، ويقوم المجلس بتنفيذ هذه البرامج ضمن الأهداف الاستراتيجية القومية للطفولة والأمومة فى مصر وخططتها التنفيذية، فى إطار جهود المجلس القومى للطفولة والأمومة لتحقيق أهداف الألفية، وتنفيذا لما جاء بدستور مصر 2014 من ضرورة العمل على تحقيق المصلحة الفضلى للطفل، ويسعى المجلس لتقديم أفضل التدخلات التى تخدم الطفل من خلال التعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى بما تملكه من خبرات ميدانية، والمؤسسات الدولية بما لديها من موارد وخبرات فنية مجال حماية الطفولة.
وقال د. فازلول هاك نائب مدير منظمة اليونيسيف في مصر، والذي وقع الاتفاقية، إن اتفاق المنظمة اليوم مع مجلس الطفولة والأمومة، هو جزء من اتفاقية اليونيسيف والحكومة المصرية، والتي يتم تجديدها كل 4 سنوات، وتهدف لدعم الطفولة والأمومة وخط نجدة الطفل وحماية الأطفال المعرضين للخطر وقضايا منها ختان الإناث وذلك في 21 محافظة مصرية في كل ما يتعلق بالأطفال.
وأوضح أن حماية الأطفال جزء من عمل اليونيسيف، ويبرم أيضا بروتوكولات أخرى مع الوزارات والهيئات المعنية بكل ما يتعلق بتنشئة الأطفال وحمايتهم، ويمثل دعم اليونيسيف دعما فنيا وتقديم خدمات مباشرة من خلال الجمعيات الأهلية، وتدريب العاملين على آداء مهامهم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى