fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

نادية هنرى قانون التأمين الصحى يهدر حق الشعب فى الرعاية الصحية

أكدت النائبة نادية هنرى رفضها لقانون التأمين الصحى الذى تمت الموافقة عليه، مؤكدة أن الوضع الحالى للقانون يهدر حق الشعب فى الرعاية الصحية، وتجعله حق يراد به باطل.
وأشارت إلى أن السرعة والاستعجال فى تمرير قانون بهذه الأهمية ستكون نتيجتها الخروج بقانون على الورق فقط مصيره الادراج دون تفعيل حقيقى، مؤكدة أن الحكومة هى المسئولة عن عدم الدراسة المالية الدقيقة للقانون، وبالاخص مصادر التمويل، التى ستحوله لأداة جباية بدلا من وسيلة لتحقيق الرعاية الاجتماعية، لأن القانون أصبح أداة جباية وطالبت مجلس النواب بأن يكون له دور فى فرملة الحكومة فى عمليات تسريعها لاصدار القوانين.
وفندت نادية هنرى نقاط القصور الموجودة فى القانون من وجهة نظرها، لافتة إلى أن أهم نقطة المتعلقة بمصادر التمويل لافتة إلى أن مصادر التمويل فى القانون تنقسم الاشتراكات، نصيب الدولة من الخزانة، والمصادر الأخرى للتمويل والتى من الممكن أن تعرض الاقتصاد الكلى لمزيد من التضخم وتابعت “المصادر الاخرى تحتاج للتغيير ولطرق أكثر ابتكارية فى تطبيقها حتى لا تشكل عبء على الاقتصاد بشكل عام”.
وأشارت إلى أن القانون لابد أن يتوافق مع الدستور، وإذا نظرنا فى مصادر التمويل سنجد أنه فى الجزء المتعلق بنصيب الدولة من مصادر التمويل هناك محاولات للتهرب من هذه النسبة حيث حددت الدولة أنها ستدفع عن غير القادرين وفى حال حسبنا غير القادرين سنجد أن نسبتهم تزيد عن ٣٠% وتصل ل٥٠ او ٦٠%.
وأشارت إلى أن هذه هى الإشكالية الأهم فى القانون لأن النص المتعلق بغير القادرين فى القانون مطاط وغير واضح ومتروك لأشخاص تقيم من هو القادر وغير القادر وهذا أسلوب سئمنا منه لفترات طويلة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى