fbpx
أهم الأخبارالعيادة

نصائح التعامل مع مريض فيروس “A”

الالتهاب الكبدى الحاد (أ) “A”، من الأمراض المعدية المنتشرة خاصة بين الاطفال‬‬‬ نظرا لقلة الاهتمام بنظافة الأكل والشرب وغسل الأيدي قبل تناول الطعام، وينتقل الفيروس عن طريق الطعام أو الشراب الملوثين، ويستمر نزول الفيروس في براز المصاب أسبوعين قبل ظهور أعراض المرض وعدة أسابيع بعدها، تمتد فتر حضانة المرض ما بين 15 إلى 50 يومًا، وتستمر الأعراض من أسبوع إلى أسبوعين، غالبا ما يشفى المصابون تماما مع تولد مناعة دائمة ضد اي اصابة جديدة، واحتمالية الوفاة نتيجة الإصابة بالمرض هي أقل من 0.5% .

أعراضه تشمل: التعب والإرهاق و الحمى مع آلام البطن والإسهال، والقيء، وفقدان شهية الطعام، واليرقان (صفار لون الجلد وصلبة العين) والذي يظهر بعد انتهاء الحمى- كذلك.. فقدان الوزن، والحكة والاكتئاب.

ومضاعفات المرض نادرة الحدوث، مثل استمرار اليرقان (الصفراء) لفترة أطول أو انتكاس ورجوع أعراض المرض بعد تحسنه خلال 1 إلى 3 أشهر.

علاج المرض غير محدد وعادة ما تختفى الأعراض من تلقاء نفسها خلال 10-20 يوماً، ويعتبر ‫الغذاء‬‬‬ والراحة أحد أسس العلاج في حالة الالتهاب الكبدى الفيروسى الحاد، مع الاخذ في الاعتبار النقاط التالية:

1- يجب يتناول ‏جميع‬‬‬ العناصر الغذائية ومن الخطأ‬‬‬ الاقتصار على تناول السكريات فقط.

2- في حالة ‫القئ‬‬‬ المتكرر، يعطى المريض جلوكوز بالوريد 5% لتجنب نقص السكر فى الدم إلى أن يتحسن ويستطيع تناول الغذاء الاعتيادى.

3- تناول (4-6) وجبات يوميا.

4- الحرص تناول ‫الإفطار‬‬‬ حيث تكون الشهية في أفضل حالاتها.

5- يفضل تناول عصير‏الفواكه الطبيعية والعسل وكذلك الأطعمة الغنية بالنشويات مثل (المكرونة والأرز والبطاطس) ويفضل تحضيرها مسلوقة.

6- تناول ‫اللحوم قليلة الدهون.

7- الاكثار من تناول السوائلحوالي ‫‏لترين‬‬‬ ونصف يوميا.

وكما قلنا إن الوقاية خيـــر من العلاج، لذلك يمكن تجنب التهاب الكبد الوبائي أ عن طريق اللقاح، ونظافة الغذاء.

د. سيد حنظل 

أخصائي الكبد والجهاز الهضمى

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى