fbpx
أهم الأخبارالعيادة

 نصائح للمرأة الحامل للحفاظ على ” صحة الجنين “

كتبت : رحاب الخولي

“صحة الجنين ” تكون من مسئولية ” المرأة الحامل ” بشكل مباشر، فما تتناوله سيؤثر في تكوينه، وأسلوب حياتها سيؤثر عليها جسدياً ونفسياً .

ويقوم جسم الأطفال بامتصاص العناصر الغذائية ، فلابد من اختيار المكملات الغذائية خلال فترة الحمل، لأنها مهمة لتطور النخاع الشوكي والأعصاب لدى الطفل.

وتعد اللفترة بين الأسبوع 13 و27 من الحمل أقل الفترات أعراضًا وأمتعها على الإطلاق، معظم أعراض المرحلة الأولى تكون قد زالت، وتبدئين في العودة لنشاطك وحيويتك السابقة، وفي نفس الوقت يكون حجم الجنين ليس كبيرًا بالدرجة التي تضغط على باقي الأعضاء في جسمك، وأغلب الظن، أن في هذه المرحلة قد تبدئين في التأقلم مع الحمل وتستمتعين بشعور المولود القادم، ولكن هناك أعراض خفيفة ولابد من اتباع النصائح.

وهناك نصائح للمرأة الحامل في الاسبوع الثالث عشر من الحمل يقولها ” الدكتور أسامة السعيد” استشاري النساء والتوليد.

  • في حالة الإصابة بالغثيان مرة أخرى قومي بتناول وجبات خفيفة من الطعام فذلك يساعد على تسكين تلك الحالة.
  • لابد من  تناول الأطعمة التي تحوي مركبات الأوميجا33 في هذا الإسبوع مهم جداً ، لأنها تساعد في نمو دماغ الجنين ، أكثر المنتجات غنى بهذا المركب هي الأسماك الدهنية والمكسرات كالجوز واللوز والصويا.
  • لمحاربة الإمساك يجب على المرأة الحامل تناول الكثير من السوائل وخاصة الماء والعصائر الطبيعية. يمكن أيضاً الإستعانة بالفواكه المجففة للتخفيف من الإمساك ولكن يجب الحذر من عدم الإفراط في تناولها لأنها تحوي كميات كبيرة من السكريات.
  • يجب على المرأة تناول المكملات الغذائية خاصة التي تحوي على الحديد والزنك والكالسيوم والفوليك لأنها ضرورية جداً لصحة المرأة الحامل وجنينه.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى