fbpx
النقابات

نقابة الأطباء: المستشفيات الجامعية تقدم نصف الخدمة الطبية في مصر

 آية أشرف

أكد عضو مجلس نقابة الأطباء الدكتور خالد سمير أن عدد المستشفيات الجامعية يبلغ حوالى 88 مستشفى تقدم ما يقرب نصف الخدمة الطبية السريرية فى مصر، و تحمل عبء ما يقرب من ثلاثة أرباع حالات الطوارئ و الحالات المتقدمة و المعقدة بينما تقوم بالباقى أكثر من 540 مستشفى تابعة لوزارة الصحة.

وأضاف أن المستشفيات الجامعية تمثل المركز الأساسى لتعليم و تدريب طلبة كليات الطب و طلبة الدراسات العليا فى كافة التخصصات.

واستطرد أن ما نشر بأحد الصحف ذكر أن أعداد أعضاء هيئة التدريس فى كليات الطب الأعلى عالميا، لكنه لم يذكر أن سبب ذلك أن الجامعة تجبر عضو هيئة التدريس على العمل بالسخرة فى المستشفيات الجامعية دون أى أجر أو حماية أو حقوق عكس دول العالم الأخرى التى يتم التعاقد فيها مع عضو هيئة التدريس للعمل كطبيب بالمستشفى الجامعى بأضعاف راتبه كأستاذ دون أن ينقص ذلك من أجره عن التدريس.

وتابع مستشفيات كقصر العينى و الدمرداش تستقبل سنويا فى عياداتها الخارجية أكثر من ثلاثة ملايين مريض سنويا و تجرى مئات الآلاف من العمليات الجراحية و تستقبل مئات الآلاف من مرضى الطوارئ و هذا غير موجود بأى مستشفى جامعى فى العالم.

وانتقد الدكتور خالد سمير عضو مجلس نقابة الأطباء ما نشر عن أن 80% من أساتذة كليات الطب يحصلون على مليار جنيه و لا يذهبون الى كلياتهم.

 وقال”سمير” إن عدد أعضاء هيئة التدريس بكليات الطب حوالى 28 ألف متوسط رواتبهم حوالى 6 آلاف جنيه شهرياً أى حوالى 2 مليار جنيه سنويا، مضيفاً إذا استبعدنا المنتدبين و المعارين و كل من فى إجازة لتصل مجمل الرواتب السنوية لأعضاء هيئة التدريس بكليات الطب أكثر من مليار جنيه سنوياً.

وأكد “سمير” أم كل ما نشر معلومات غير صحيحة أو موثقة تمثل سبا و قذفا و تحريضا واضحا ضد أساتذة كليات الطب ويمس كرامة كل أساتذة كليات الطب، مركداً أنه اتهام إن صح لوجب فصل الغالبية العظمى من أساتذة كليات الطب فورا و مطالبتهم برد كل الرواتب التى حصلوا عليها على مدار عمرهم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى