fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

نقابة الأطباء تكشف خطة خصخصة أجزاء من القصر العيني فى مشروع التطوير السعودي

عبارات محددة كشفتها النقابة العامة للأطباء، داخل خطة تطوير القصر العيني، التى سيتم تنفيذعا بقرض سعودي ووافق عليها مجلس الوزراء المصري مؤخرًا، توضح هذه العبارات أن خطة التطوير تتجه إلى خصخصة جزء من المستشفى الأكبر بمصر.

وفى خطاب أرسلته النقابة اليوم، للدكتور فتحي خضير عميد طب قصر العيني، للاستفسار حول مشروع تطوير مستشفيات قصر العيني 2020، والتي سيتم تمويلها بواسطة القرض السعودي، قالت النقابة أن هناك فقرات بخطة المشروع يجب على إدارة المستشفى توضيحها للرأى العام مثل:

ما ورد في الصفحة 95 إلي 70 التي تشير إلى  أن “المستشفي ستكون قادرة علي الوفاء بمسئوليتها وتستمر مربحة، وأن مسئولية مجلس الإدارة أمام جامعة القاهرة والآخرين الممثلين عن مالكين لمستشفيات قصر العيني”

وأوضحت النقابة فى خطابها، أن هذه الفقرة تعني أن هناك فتح لمشاركة ملكية المستشفيات القصر العيني مع آخرين غير الجهات الرسمية الحكومية المسئولة عن المستشفيات، وطالبت بالإفصاح عن الجهات التي ستدخل في ملكية القصر العيني؟،إضافة إلى الحديث فى الفقرة عن الربح على الرغم من أن العلاج بالقصر العيني مجاني.

كما طالبت النقابة تفسير الفقرة الأولي من صفحة 76 والتي ورد بها أن “تحديث البنية التحتية للمستشفيات وتقديم خدمات متخصصة سوف يساعد علي جذب فئة المرضى المدرين للدخل”.

وقالت النقابة فى خطابها أن خطة التطوير التى تتضمن عبارات مثل، “خطط لزيادة المرضي المدرين للدخل”، و”اهتمام بان تكون المستشفي مربحة”، “مالكين لمستشفي القصر العيني”، تعنى أن هناك اتجاه لخصخصة مستشفيات القصر العيني.

وطالبت النقابة من عميد الكلية تفسير تلك الأمور، والرد عليها، وأكدت النقابة في بيان لها، أنه بالرغم من توجيه هذه الاستفهامات لإدارة قصر العيني منذ أكثر من أسبوع لم نتلق ردا حتى الآن، لذلك فنحن نتوجه بهذه الاستفهامات للرأي العام وكافة المسئولين، وما زلنا ننتظر ردا واضحا حول التساؤلات والتخوفات المهمة التي قدمناها.

صورة من خطاب النقابة للقصر العينى
صورة من خطاب النقابة للقصر العينى
صورة من خطاب النقابة للقصر العينى
صورة من خطاب النقابة للقصر العينى

وكانت الحكومة وافقت مؤخرًأ، علي قرض  من الصندوق السعودى للتنمية، بمبلغ 450 مليون ريال سعودى (حوالى 120 مليون دولار امريكى)، مقدم للقصر العيني بهدف تطويره، فى مشروع عٌرف ب”القصر العيني 2020، ويتم سداد القرض على 20 عامًا بفائدة 3%.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى