fbpx
أهم الأخبارالنقابات

نقابة الأطباء تنتزع حق الترخيص للأطباء الأجانب من وزارة الصحة بحكم قضائى

حصلت النقابة على حكم قضائى هام بإلغاء قرار وزير الصحة السابق د .أحمد عماد رقم 828 لسنة 2015 بشأن منح تراخيص مزاولة مهنة الطب للأطباء والخبراء الأجانب فى مصر دون أخذ رأى النقابة.

وكان الوزير أصدر القرار منذ 3 سنوات أثناء توليه مقاليد وزارة الصحة، والذى ينص على تشكيل لجنة عليا بوزارة الصحة والسكان تسمى الجنة الطبية القانونية، تُعرض على تلك اللجنة الأوراق الخاصة بإستقدام أى طبيب أو خبير أجنبى فى مجال الطب والجراحة، وتقوم تلك اللجنة بعرض تقريرها بشأن صلاحية الطبيب المراد إستقدامه من عدمه على وزير الصحة والسكان والذى يصدر قراره فى هذا الشأن.

وهو ما يعد مخالفة لصريح القانون رقم 415 لسنة 1954 بشأن الترخيص بمزاولة مهنة الطب فى مصر، حيث أن إغفال هذا القانون قد يفتح الباب لإستقدام أطباء الى مصر دون الحاجة الى تخصصاتهم ودون رقابة فعلية من النقابة العامة على أداء هؤلاء الأطباء وعدم خضوعهم للمساءلة التأديبية، وهو مايشكل تعدى على حقوق نقابة الأطباء وأعضائها التى أقرها الدستور والقانون.

وأيضا يعد القرارمخالف لأحكام القانون 45 لسنة 1969 بشأن نقابة الأطباء والذى ينص على حق النقابة فى تنظيم مزاولة المهنة بما يكفل رفع مستواها وعدالة التوزيع وفق ما تحدده اللائحة الداخلية ولائحة آداب المهنة.

وهو ما جاء فى حيثيات حكم محكمة القضاء الإدارى برئاسة المستشار يسرى هاشم سليمان نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس محكمة القضاء الإدارى.
والتى أصدرت حكمها بقبول الدعوى شكلاً وفى الموضوع .. بإلغاء القرار المطعون فيه فيما تضمنه من النص على منح ترخيص مزاولة مهنة الطب بمصر للطبيب أو الخبير الأجنبى دون أخذ رأى مجلس نقابة الأطباء مع ما يترتب على ذلك من آثار وألزمت جهة الإدارة بالمصروفات.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى