fbpx
أهم الأخبارالنقابات

«نقابة الأطباء»: 6 ضحايا لبدل العدوى.. نطالب به لسلامة المجتمع

 

(شايل كفنى على كتفى) لا تتعجب إذا سمعت هذه العبارة من طبيب بشرى نعم من طبيب.. فالأطباء يتعرضون كل دقيقة لمخاطر العدوى المميتة!
وهناك قائمة تحمل أسماء 6 أطباء شباب رحلوا بعد أن أصيبوا بعدوى من مرضاهم والقائمة لم تغلق بعد، وقائمة المصابون بالعدوى بها أسماء اخرى تجاهد من أجل أن تجد فرصة للعلاج ببدل عدوى قيمته 19 جنيه !
وحتى لاننسى ضحايا الواجب والمهنة.. ضحايا الازدواجية فى التعامل وغض البصر عما يواجهه الأطباء من مخاطر!

قائمة ضحايا العدوى
اليكم أسماء ضحايا الأصابة بالعدوى ..من تم إبلاغ النقابة بحالتهم وهم
– دكتور اسامة رشدى- طبيب بالمنصورة 38 طبيب نساء وتوليد
– دكتور احمد عبد اللطيف .. طبيب رعاية مركزة فى مستشفى بنها العام توفى 2013
– دكتور ياسر البربرى كان عمره 32 سنة طبيب بمستشفى القناطر القليوبية توفى يناير 2014
– دكتور محمد ياسين طبيب نساء وتوليد بمستشفى سيد جلال التعليمى توفى مارس 2016
– دكتورة داليا عبد الحميد ضيف الله محرز ممارس عام وحدة الشيخ زايد الصحية بالاسماعيلية – 28 سنىة توفت فى مارس 2016
– دكتورة دعاء اسماعيل طبيب بالمدرسة الصحية بالدقهلية
أنواع العدوى
حسب تقارير منظمة الصحة العالمية فى كل مكان فى العالم هناك درجة من درجات الخطورة أو العدوى التى يتعرض لها الأطباء والتمريض لكن الدول النامية والتى لديها مشكلة فى القطاع الصحى العدوى تكون أكثر .
اخر تقرير صدر فى 2010 لمنظمة الصحة العالمية يقول انه باجراء المسح على 50 % من الأطباء والتمريض، ثبت انهم تعرضوا للوخز بالأبر وهذه الدراسة تمت على دول شرق المتوسط وصولا لباكستان واليمن وهى الدول المشابهة لنا فوجدوا 10 الاف حالة اصابة بفيروس B و35 الف حالة فيروس c واثناء انتشار الوباءات، وجدوا أن 70 % من الحالات المبلغ عنها هى من العاملين فى القطاع الصحى.
أما أبرز الأمراض المعدية التى يتعرض لها الأطباء بشكل عام فهى تاتى عن طريق الجهاز التنفسى والرئة والوبائيات مثل سارس، واشهر ضحاياها دكتور احمد عبد اللطيف نائب العناية المركزة فى طنطا والدكتورة داليا محرز من الاسماعيلية .
والطريق الثانى للعدوى هو الوخز بالابر والمشرط فى حالة ان المريض مصاب بفيروس Cاو ,Bاو الايدز .. وهناك طبيبات اصبن بالعدوى أثناء الحمل ونتج عنه تشوهات فى أطفالهن .
وأيضاً العدوى عن طريق التلامس مع مرضى الأمراض الجلدية للأطباء والتمريض والأخطر هو ان الطبيب قد ينقل العدوى لمرضاه الاخرين او لاسرته فى الوقت الذى لم تعد قيمة بدل العدوى تكفى لشراء علبة دواء واحدة .

تاريخ بدل العدوى
أما عن تاريخ إقرار بدل العدوى الذى يحصل عليه الأطباء نظير احتمالية تعرضهم للعدوى .
فقد صدر به قانون (2255 سنة 1960 ثم صدر ثم صدرت قرارات من رئيس الوزراء بزيادة بدل العدوى كان أخرها القرار رقم 2577 لسنة 1995 اى منذ 23 سنة لم تترك قيمة بدل العدوى .
تقدير بدل العدوى من سلطة رئيس الوزراء بمذكرة من الوزير المختص وبعد موافقة وزير المالية تبعاً للخطورة التى يتعرض لها الأطباء .
ومجلس الدولة اصدرت حكم ببدل عدوى 1000 جنيه لكن الحكومخة استشكلت على هذا الحكم . ومجلس الدولة ايد الحكم الاول واصبح حكم واجب النفاذ.

الوضع المجحف
وتوالت مطالبات النقابة لدى كافة الجهات المعنية لتنفذ الحكم منذ عام 2015 الى 2018 بحق الأطباء فى بدل عدوى حتى تم قبول طعن الحكومة الاخير أمام الادارية العليا لأسباب قانونية وادارية اى أن الحكم لم يمس أستحقاق بدل العدوى بل على العكس جاء فى تقرير هيئة مفوضى الدولة ما يؤيد حق الاطباء فى البدل حيث وصف القيمة المقررة لبدل العدوى للاطباء بـ ( الوضع المجحف ) .
مؤكدا انها صارت هى والعدم سواء نظرا لتقاعس وزارة الصحة منذ مدة تجاوزت 20 عاما عنء مراجعتها بصفة دورية للتناسب مع المخاطر التى قررت لمجابهتها، الأمر الذى يستوجب تدخل مجلس النواب لسن تشريع يحد من إطلاق يد الحكومة فى منح البدلات أو منعها.
ومازال الملف مفتوحا ونقابة أطباء مصر تناشد كل الجهات التشريعية والتنفيذية من اجل بدل عادل للأطباء وهو حق من الحقوق التى تعد رعايتها شرطاً أوليا ً لتحقيق السلامة للجميع والشعور بالرضا.
وتقدمت نقابة أطباء مصر إلى رئيس مجلس النواب بطلب تعديل لبعض أحكام القرار بقانون رقم 14 لسنة 2014 بتنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة وذلك لاضافة مادة جديدة لمنح بدل مخاطر عدوى لأعضاء المهن الطبية،
وهو ما يؤكد اتفاق كل الجهات على احقية وضرورة ببدل عدوى عادل للأطباء.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى