fbpx
أهم الأخبارالنقابات

نقابة الصيادلة توضح حقيقة وأسباب زيادة الاشتراكات ورسوم القيد

أكدت نقابة الصيادلة أنه لاصحة لما أثير على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص رفع مجلس نقابة الصيادلة لرسوم القيد واشتراكات النقابة لعام 2017 ، مشيرة إلى أن آخر زيادة للاشتراك السنوي أقرتها جمعية اتحاد المهن الطبية المنعقدة بتاريخ 30 سبتمبر 2016 بهدف رفع المعاش الشهري للأعضاء ، كما وافقت على بند تضمن اشتراك الخريجين الجدد إجباريا للسنة الأولى فقط بمشروع العلاج عند القيد بالنقابات.
رغم اعتراض نقابة الصيادلة بالجمعية على هذين القرارين باستثناء الدكتور هيثم عبدالعزيز عضو المجلس الذي وافق على مطالب نقابة الأطباء برفع الاشتراك وإجبار الخريجين على الاشتراك في مشروع العلاج.

وجاءت موافقة المجلس في اجتماعه بتاريخ 12/12/2016 استناداً لقرار الجمعية العمومية للاتحاد بتعديل الاشتراكات السنوية بدءاً من 1/1/2017 استناداً لما أعطاه المشرع للجمعية العمومية للاتحاد من حق تعديل رسوم القيد والاشتراكات السنوية.

وأشارت النقابة إلى أنه كان قد تم استصدار قرار من مجلس النقابة بتاريخ 13 أغسطس 2015 برفع رسم القيد في 13 أغسطس وقد تم الطعن عليه في الدعوى رقم 6068 لسنة 70ق وقضت المحكمة بصحة القرار في 15 يناير 2017 ورفضت وقف تنفيذ قرار المجلس .

وأوضحت النقابة أن النصوص القانونية قد تولى تحديد رسم القيد و الاشتراك السنوي وطريقة توزيعهما ما بين النقابة العامة والفرعيات واتحاد النقابات وأعطى سلطة تعديل لهذا البند إما للقانون أو قرار الجمعية العمومية للاتحاد .
وأشارت النقابة أن الزيادة السابقة لتحقيق أهداف النقابة الصحية و الخدمية والعلمية المنصوص عليها بالمواد أرقام 2 و 29 من قانون إنشاء نقابة الصيادلة وقد أوكل المشرع لمجلس النقابة سلطة تحديد الرسوم والإيرادات اللازمة لتنفيذها وفقاً للسياسة العامة للنقابة ومنحه سلطة تحصيلها إجبارياً مع الاشتراك السنوي للنقابة .

وأوضحت النقابة أن مايردده البعض يهدف إلى إثارة البلبلة وخداع الصيادلة حيث أن زيادة رسوم القيد للصيادلة والتي تدفع لمره واحده في ظل الأعباء الحالية كان يتوجب اتخاذ قرار بزيادتها نظراً لحاجة النقابة إلى دعم أعضائها بتلبية احتياجاتهم والوقوف بجانبهم وتقديم مشروعات وخدمات للصيادلة أبرزها الإعانات حيث تم صرف مبلغ 8مليون و246 ألف عامي 2015 و2016 فقط من صندوق الإعانات والكوارث وتم صرف مبلغ مليون و800الف منذ بداية 2017 لحالات العجز الكلى وعمليات زرع، وورم سرطاني ، والصيدليات المتضررة، وعمليات الجراحة، وللصيادلة المصابين بفيروس سى وعمليات القسطرة والقلب المفتوح والعجز الكلى والأمراض المزمنة وحالات الحبس الاحتياطي والوفاة.

كما أن اتحاد المهن الطبية صرف إجمالي إعانات للصيادلة خلال هذا العام بلغت نحو 12 مليون جنية علماً بأن الاتحاد يدخل به 70% من اشتراكات الصيادلة .
وأشارت النقابة إلى أن معاش الصيادلة أصبح 700 جنية شهرياً ليحصل العضو على 8400 جنية سنوياً بدلاً من 3600 سنوياً وتسعى النقابة لزيادته، ويذكر أن المعاش كان عام 1986 40 جنيهاً وحتى عام 1994 كان 60 جنيهاً وقبل 2012 ، كان 300 جنيه فقط، وتم زيادته على أربعة مراحل بمعدل 100 جنية فى كل زيادة علماً بأن كل 100 جنيه زيادة تحتاج على الأقل 66 مليون جنيه زيادة سنوية وفقاً لدراسة الخبير الإكتوارى .
وفى نفس السياق أوضحت نقابة الصيادلة أن رسوم القيد تضمنت رسم قدره 120 جنية للاشتراك في اتحاد الصيادلة العرب ويدفع مرة واحدة فقط عند التسجيل ، لما للاتحاد من مميزات عامة أهمها الحصول على عضوية إتحاد الصيادلة العرب وهى عضوية تتيح التمتع بالتخفيضات التى يبرمها إتحاد الصيادلة العرب مع شركات الطيران والفنادق خلال السفر الى الخارج ،التمتع بأولوية المشاركة بالرحلات السياحية خلال المؤتمرات والنشاطات التي ينظمها الاتحاد لتوثيق الزمالة بين الصيادلة العرب . إضافة إلى الانتساب إلى الأقسام العلمية والمهنية بالإتحاد مثل الصيدلة السريرية ، صيدلة المستشفيات ، قسم الرقابة وضبط النواية، قسم السموم وحماية البيئة وغيرها من أقسام عديدة.
وتتيح عضوية الاتحاد أيضا مميزات علمية حضور مؤتمرات علمية ودورات تدريبية والمشاركة فى برنامج التعليم الصيدلاني المستمر للحصول على شهادات معترف بها من اتحاد الصيادلة العرب والأكاديمية العربية الإفريقية للعلوم الصيدلة بالتنسيق مع الجمعية الأمريكية الصيدلية.

عدم التعرض للفيروسات www.avast.com

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى