fbpx
أهم الأخبارالنقابات

نقيب الصيادلة يناشد «السيسي» التدخل لتنفيذ «499» .. ويهدد بالتصعيد

ناشد نقيب الصيادلة الدكتور محي عبيد، رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى بالتدخل لحل أزمة عدم تطبيق قرار 499 الخاص بهامش الربح الممنوح للصيدلي من الشركات، مشيرًا إلى أن النقابة أجلت الجمعية العمومية الطارئة التى كان مقرر لها 25 نوفمبر إلى 23 ديسمبر للوصول إلى حل.

وأوضح أن الخلاف القائم الآن بين الصيادلة ومنتجي الدواء بعيد كل البعد عن سعر الدواء والمسعر جبريًا، كما أن الحصول على مكتسبات الصيادلة لايعنى المساس بالمريض، بل هى علاقة بين المنتج والصيدلي وبعيدة كل البعد عن تحريك سعر الدواء.

وشدد نقيب الصيادلة على أن النقابة لن تتنازل عن حقوق الصيادلة فى قرار 499 والذي تضمن نسبة خصم للصيدلي تصل إلى 25% للمحلى و18 % للمستورد، وهو حق لهم فالقرار الوزاري صادر من خمس سنوات وتتعنت الشركات فى تنفيذه لتراخى وزارة الصحة التى تقف مكتوفة الأيدي، ولاتقوم باتخاذ إجراءات عقابية ضد هذه الشركات، بالرغم من أن الدواء مسعر جبرياً ومحدد هامش الربح، موضحاً أن النقابة لن تسمح بالمساس بحقوق الصيادلة والمرضي.

وأضاف أن الجمعية العمومية الطارئة المقرر عقدها 23 ديسمبر المقبل، قد تتخذ إجراءات تصعيدية تصل إلى عدم تقفيل مطالبات الشركات وذلك حال إصرار شركات الأدوية ووزارة الصحة على عدم تطبيق القرار الوزاري كاملاً وبسرعة دون تراخى، وسيتم عرض الأمر على الصيادلة لاتخاذ مايرونه من قرارات يلتزم مجلس النقابة بتنفيذها.

وأوضح عبيد أن الصيدليات تعانى من خسائر فادحة بسبب الحالة الاقتصادية التي تمر بها البلاد وغلاء المعيشة والضرائب التى تفرض على الصيدليات ودفع مرتبات لحوالي 400 ألف عامل بالصيدليات جميعهم مهددون بالتسريح لضيق الحالة الاقتصادية بالصيدليات، حيث أن عدد كبير من الصيدليات مهددة بالإغلاق والإفلاس وهو مايضر بالمرضى.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى