fbpx
أهم الأخبارالنقابات

نقيب الصيادلة: 3 هيئات تشرف سوف تشرف على الدواء فى مصر

قال الدكتور محيى عبيد ،نقيب الصيادلة، إن مصر تأخرت كثيراً عن العالم فيما يخص الخطوة المتعلقة بإنشاء هيئة عليا للدواء، دول العالم لديها هذا النوع من الهيئات تعمل على الإشراف على صناعة الدواء منذ أن يكون مادة خام مروراً بالشكل النهائى للمستحضر وحتى الوصول إلى المستهلك.

وأضاف “عبيد”، خلال حواره مع الإعلامية جيهان منصور، ببرنامج “الحياة أحلى”،المذاع عبر فضائية “الحياة”، أن الهيئة العليا للدواء هى المسئولة عن مدى سلامة وفاعلية وآمان الدواء، وتابع:”السعودية لديها هذه الهيئة منذ 16 عام، والأردن منذ 14 سنة، والصومال منذ 8 سنوات”.

وأوضح أن هناك 3 هيئات سوف تشرف على الصناعة الدواء في مصر، أحدها تختص بالشراء الموحد سواء للمستشفيات أو شراء المواد الخام من الخارج لشركات الأدوية، والأخرى ستكون هيئة تكونولوجيا طبية، وهي مسئولة عن المستلزمات والأجهزة الطبية والأجهزة التعويضية وكل ما يتعلق بالأجهزة الموجودة في المستشفيات، والثالثة، هيئة الدواء وتختص بسلامة ومأمونية وفعالية الدواء منذ أن يكون مادة خام حتى تسعيره وتسجيله.

وأشار إلى أنه لا يوجد تداخل في تلك الهيئات الثلاثة وإنما هي هيئة واحدة تنقسم إلى 3 هيئات ولكل هيئة رئيس مسئول عن إدارتها، لافتًا إلى أن الهيئة بالكاملة تكون تابعة لرئاسة الجمهورية ويشرف عليها ما يقرب من 9 وزراء مع الرئيس العام للهيئة ككل، طبقًا للمقترح المقدم من الدولة.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى