fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

هاني مهنا: يسرد بعض الأسباب للاعتداء على الأطباء.. ويؤكد: الطبيب يتحمل نتيجة فشل منظومة الصحة

كتبت – آية أشرف
ذكر الدكتور هاني مهنا عضو مجلس نقابة الأطباء، بعض النقاط التي اعتبرها أسباب رئيسية للاعتداء على الأطباء في المستشفيات، ومنها:

– عدم وجود جهاز أشعه مقطعية في المستشفيات.
– عدم توفر إمكانية إجراء جراحة عاجلة في بعض المستشفيات.
– عدم وجود تنسيق بين المستشفيات والإسعاف، مضيفًا أن نقل الحالات يتوقف حصريا على “طيبة قلب المسعف” وعلاقات الدكتور، وهي أسباب لا علاقة للطبيب بها تماماً.

مستشهدًا بواقعة دخول شاب مصاب لمستشفى الحامول المركزي لعمل أشعه وكان جهاز الأشعة غير موجود في المستشفى.

وأضاف أن “الأطباء” طلبوا منه إجراء الأشعه في مكان أخر، وكان المريض يحتاج للنقل إلى مستشفى أكبر لعدم توافر إمكانيات إجراء الجراحه داخل المستشفى، وحاول الأطباء الإتصال بالإسعاف لنقل الحالة، ولكن الإسعاف رفض القدوم إلى المستشفي لأنه لا يوجد تنسيق بين الإسعاف والمستشفيات.

وتابع “أنه في النهاية تم تحويل الحالة على عربية ربع نقل، بداخلها شخص يحمل كيس الدم في صوره معبره جدا عن حال الصحه في مصر”.

واستطرد: “الأشعه المقطعيه أصبحت تمثل حياة أو موت في تشخيص الحالات خصوصا في الحوادث وإصابات الصدر والرأس والبطن وتحديد الطرق المناسبة للعلاج وتظهر الكثير مما قد يخفى على الأطباء بالفحوصات العادية، ولكن ما يحدث هو نتيجه طبيعيه لميزانية الصحة الهزلية في بلد بحجم مصر، وأرى شخصياً أن تأمين المستشفيات الحقيقي يبدأ من توفير المستلزمات بها”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى