fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

هل تناول الأم الحامل ل«الباراسيتامول» يصيب الجنين بمرض التوحد ؟

كتب – محمد حسام الدين:

رغم الشكوك حول إمكانية إصابة الجنين بمرض التوحد إذا تناولت الأم عقار “الباراسيتامول” المسكن خلال فترة الحمل ، إلا أن مجموعة من العلماء شككت فى تلك النظرية، بناء وفقًا لما نشرته صحيفة “ذا اندبندنت” البريطانية .

كانت دراسة نشرت في مجلة “علم الأوبئة” قد خلصت إلى أن الأجنة الذين تعرضوا باستمرار للباراسيتامول في الرحم أكثر عرضة للإصابة بمرض التوحد، لكن الدكتور جيمس كوزاك مدير العلوم في جمعية التوحد الخيرية “Autistica”، أكد أنه “لا توجد أدلة كافية” لتعزيز هذا الاستنتاج.

وقال: “هذه الدراسة لا توفر ما يكفي من الأدلة لدعم الإدعاء بأن هناك علاقة قوية بين استخدام الباراسيتامول وأعراض مرض التوحد، وأن النتائج الأولية التي عرضت تعطي مؤشرات طبيعية، ولذلك لا ينبغي أن تقلق الأسر أو النساء الحوامل “.

فقد جاءت النتائج الأولية التي توصل إليها الباحثون بعد إجراء اختبارات على 2644 أما وطفلا، حيث تم سؤال الأمهات عما إذا كن قد استخدمن الباراسيتامول أثناء الحمل. وأظهرت النتائج أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم الباراسيتامول لديهم فرص أعلى من فرط النشاط.

لكن النتائج لم تتوصل إلى كمية الجرعات التي تناولتها الأمهات أثناء الحمل بسبب عدم قدرتهن على تذكرها، وهو ما دفع الخبراء لاعتبار الاستنتاجات غير كافية.

وأكد كوزاك على أهمية إجراء المزيد من الأبحاث مع التحكم الدقيق في العوامل الأخرى المصاحبة لتناول الدواء لفهم ما إذا كانت هناك صلة أم لا .

وأضاف أنه كانت هناك مجموعة من العوامل البيئية التي ارتبطت بالتوحد، إلا أنه تم نفيها في وقت لاحق، مشددا على أهمية جمع أدلة كافية في هذا الشأن.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى