fbpx
أهم الأخبارالأدوية

هيئة الدواء الأمريكية توافق على عقار جديد لعلاج اللوكيميا

وافقت هيئة الدواء والغذاء الأمريكية على عقار جديد لعلاج اللوكيميا النخاعية الحادة للمرضي الذين يشخصون حديثا بالمرض من البالغين الذين يزيد سنهم عن 75 عاما أو الذين لديهم أمراض زمنة أخرى أو امراض اخرى تمنع من علاجهم بالكيماوى المكثف.
وبحسب تقرير للهيئة اليوم، أكدت أن العلاج الجديد والذى تنتجه شركة فايزر الأمريكية يتم أخذه مع جرعات منخفضة مع نوع من العلاج الكيماوى علاج اللوكيميا، وأوضحت التجارب السريرية أن العلاج بهذا المزيج يرفع ن معدلات الشفاء بنسب عالية .
وأوضحت : العلاج الكيماوى الكثيف يستخدم عادة للتحكم فى مرض اللوكيما النخاعية الحادة، لكن فى عدد البالغين يكونوا غير قادرين على العلاج الكيماوى الكثيف بسبب سميته، وبعد الموافقة اليوم سوف يتم توفير اداه جديدة لمقدمي الخدمة مما يضيف تنوعا.
ابيضاض الدم النقوي الحاد أو اللوكيميا النخاعية الحادة هو مرض سرطاني خبيث في النخاع الشوكي، تتكاثر خلاله خلايا كانت من المفترض، في الحالة الطبيعية، أن تكمل تمايزها لتكوين خلايا دم جديدة، بينما في هذه الحالة تتحول إحدى هذه الخلايا إلى خلية سرطانية خبيثة، تتوقف عن التطور في عملية التمايز، تبدأ بالانقسام بسرعة وتتكون الكثير من الخلايا غير المصنفة.
يعد أبيضاض الدم النقوي من أكثر سرطانات الدم انتشارا بين البالغين, حيث يشكل ما بين 80% – 90% من حالات الإصابة بأبيضاض الدم النقوي الحاد. معدل الأعمار للمصابين بالمرض 68 عاما. وتزداد نسبة الإصابة سنويا من شخص واحد لكل 100000 شخص للذين أعمارهم تقل عن 30 عاما إلى 17 شخص لكل 100000 شخص للذين أعمارهم 75عاما.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى