fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

هيئة الدواء السعودية تحذر الحوامل من أدوية تسبب تشوهات الأجنة

حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، من عدة أدوية تهدّد الحوامل بإصابة الأجنة بتشوهات داخلية وخارجية، وقالت الهيئة، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، اليوم الثلاثاء، إنّه لا يجب على المرأة أن تحمل إذا كانت تتناول أحد هذه الأدوية أو خلال شهر واحد من التوقّف عن تناولها، وهي أدوية رواكيوتان، وكوراكني، وزبراكتان، وهي تحت الاسم العلمي مادة «إيزوتريتينوين»، التي تستخدم عن طريق الفم لعلاج الحالات الحادة من حب الشباب.

وأضافت أنّ التشوهات الداخلية المحتمل حدوثها هي القلب والجهاز العصبي، بينهما التشوهات الخارجية تتمثل في وجود أذن واحدة وكبر حجم الرأس وتشوهات العيون، وتابعت الهيئة: «إذا كنتِ تعتقدين أنك حامل أثناء العلاج، يجب عليك إيقاف الدواء فورًا ومراجعة الطبيب، وفي حال الحمل خلال خمسة أسابيع بعد التوقف عن العلاج يجب إبلاغ الطبيب بذلك».

وبحسب مواقع طبية، فإنّ «إيزوتريتينوين» هو دواء مشابه للفيتامين (A) من الناحية الكيميائية (نظير كيميائي)، يستخدم في علاج حَب الشباب، ويتم تناوله عن طريق الفم؛ لعلاج الحالات الصعبة من الإصابة ببثور أو حب الشباب القاسي، والتي لا تستجيب للعلاجات الأخرى.

ويعمل الإيزوتريتينوين من خلال خفض إنتاج الزيوت الجلدية الطبيعية وبروتين الكرياتين الذي يتم إنتاجه في طبقات الجلد الخارجية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى