fbpx
أهم الأخبارالأدوية

هيئة الدواء السعودية تحذر من عقار يسبب موت مفاجىء

أعلنت هيئة الغذاء والدواء السعودية، أنها حددت وحصرت استخدامات مستحضر “موتيليوم” المعروف علمياً بـ “دواء دومبيريدون”، وأشارت إلى احتمال تسبُّب الدواء في أعراض خطيرة، والموت القلبي المفاجئ، والرجفان البطيني، خاصة عند استخدامه بجرعات كبيرة ولفترات طويلة.

وأطلقت “الهيئة” تنبيهات للممارسين الصحيين والمرضى بهذا الشأن، منوهة إلى أنها حصرت استخدام “دومبيريدون” على علاج حالات القيء والغثيان ولفترة قصيرة وبجرعات منخفضة على ألا تتجاوز الجرعة اليومية للمراهقين والبالغين، الذين يزيد وزنهم عن 35 كيلوغراماً 10 ملجم 3 مرات يومياً عن طريق الفم، أو 30 ملجم مرتين يومياً عن طريق الشرج لمدة أسبوع.

وبيَّنت هيئة الغذاء والدواء عبر موقعها الرسمي، أنه يجب ألا تتجاوز الجرعة للأطفال، الذين يقل وزنهم عن 35 كيلوغراماً 25.0 ملجم لكل كيلوغرام 3 مرات يومياً لمدة أسبوع.
وشددت “الهيئة” في بيان صحفي على منع استخدام المستحضر لمرضى فشل القلب والنوبات و”الذبحات”، مع تأكيد استمرارها متابعة ورصد كل ما يستجد من معلومات تخص سلامة ومأمونية الدواء المستخدم في السعودية، وحثت الممارسين الصحيين والمرضى عـلى إبلاغ المركز الـوطني للتيقظ والسلامة الدوائية عـند حدوث أي أعراض جانبية بسبب استخدام الأدوية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى