fbpx
أهم الأخبارالأدوية

هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تعتمد أول عقار لعلاج كافة أنواع فيروس «سي»

كتبت _ آية أشرف
اعتمدت هيئة الأغذية والدواء الأمريكية، عقار الإيبكلوزا (السوفوسبوفير 400مجم + الفلباتاسفير 100مجم)، لعلاج فيروس سي بجميع أنواعه الجينية، شاملا النوع الجيني الرابع المنتشر في مصر.

وجاء الاعتماد بناء على 4 دراسات دولية كبرى (المرحلة الثالثة: أسترال 1-4)، على أكثر من 1500 مريض، واشتملت الدراسات الثلاث أسترال 1-3 على أكثر من ألف مريض، بدون تليف أو لديهم تليف متكافئ، أخذوا علاج الإبيكلوزا لمدة 12 أسبوعًا (أ)، وكانت نتيجة الاستجابة المستديمة لديهم 98% (البي سي آر) سلبي بعد 12 أسبوع من توقف العلاج.

بينما اشتملت دراسة أسترال 4 على 267 مريضًا، لديهم تليف غير متكافئ (بي)، أخذ 87 مريضًا منهم الإبيكلوزا + الريبافيرين لمدة 12 أسبوعًا، وكانت نسبة الاستجابة المستديمة لديهم 94%، بينما أخذ باقي المرضي الذين عانوا من تليف غير متكافئ (بي) عقار الإيبكلوزا منفردا، كما أخذت مجموعة العقار لمدة 12 أسبوعًا والأخرين لمدة 24 أسبوعًا، وكانت نتيجة الاستجابة المستديمة لديهم 83% و86% على التوالي.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تعتمد فيها هيئة الأغذية والدواء الأمريكية عقارا لفيروس سي لكل الأنواع الجينية الستة الرئيسية منذ المرة الأولى لمدي الفعالية ودرجة الأمان لهذا العقار.

الآثار الجانبية للعقار صداع وإرهاق محتملين

وهناك تحذير من استخدامه مع عقار الأميودارون لعلاج عدم انتظام ضربات القلب، وكذلك هناك أدوية قد تؤثر على مستوياته في الدم، (هذا التحذير مطبق علي أدوية فيروس سي الأخرى)، ومن المعلوم تمت المراجعة بنظام الأولوية في الـFDA لأهمية هذا العقار المتوقعة للمرضي.

من جانبه أهاب الدكتور محمد عز العرب رئيس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد، بوزارة الصحة المصرية، سرعة تسجيل عقار الإيبكلوزا من إنتاج شركة جيلياد، وكذلك عقار الزيباتير من إنتاج شركة ميرك في الإدارة المركزية للصيدلة، بنظام (FAST TRACK).

وقال «عز العرب»، إن كثرة الأدوية العالية الاستجابة ضد الفيروس وكذلك العالية درجة الأمان في السوق المصري، سيؤثر إيجابا لصالح المريض وانخفاض السعر، وصولا للهدف الطموح لعلاج مليون مريض من فيروس سي سنويا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى