fbpx
أهم الأخبارطلبة و جامعات

هيئة جودة التعليم: خريجو «الطب» فى مصر أصبح معترف بهم دوليًا

قالت الدكتورة يوهانس عيد، رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، إن طلاب كليات الطب المصرية الذين يسعون للعمل في أروبا وأمريكا، سيستفيدون من حصول هيئة جودة التعليم والاعتماد بمصر الدولي على الاعتماد من المجلس العالمي لاعتماد التعليم الطبي “WFME”.

وتابعت عيد، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بنقابة الصحفيين، أن هذا الاعتماد يعد الأول بمنطقة الشرق الاوسط وافريقيا والمنطقه العربية واثر ذلك علي الاعتراف العالمي بخريجي كليات الطب المعتمدة.

وأشارت إلى أن هذا الحدث يعد نقلة حقيقية لاعادة تصنيف وترتيب التعليم المصري علي خريطة التعليم العالمية؛ وان الإنجاز يحقق نقلة في مستوى خريجي كليات الطب والاعتراف بخريجي المؤسسات الطبية المعتمدة من الهيئة خارجيا سواء في استكمال دراستهم او في الحصول علي فرص عمل.

وأضافت عيد أن الهيئة تنتظر حصولها علي الاعتراف الثاني عالميا وهو الاعتراف بالهيئة من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي ضمن مشروع الـ HAQAA وستكون مصر أول الدول الأفريقية المعترف بها من الاتحاد الأوروبي والأفريقي، وزاروا الهيئة منذ 5 أشهر، وننتظر التقرير علاوة على أن الهيئة لديها تحالفات مع 18 مجلسًا وهيئة اعتماد عالمية في مختلف دول العالم مثل “ألمانيا، فرنسا، ماليزيا، اليابان والولايات المتحدة الأمريكية”، وأن كل هذه التحالفات واتساع الخريطة التي تبرمه ليكون خريجي المؤسسات التعليمية في مصر معترف بهم عالميًا.

وأشارت إلى أن الهيئة تعد لمؤتمرها الدولي السنوي في يونيو المقبل، بحضور كبار بيوت اعتماد جودة التعليم في العالم ممثلة لجميع القارات، والذي سيعتمد في الأساس على وضع مصر في خريطة التعليم العالمية، ويفتح لمصر شبكة علاقات دولية بجميع جهات الاعتماد والاعتراف بالتعليم عالميًا، وذلك لتدويل التعليم في مصر وفقا للمعايير العالمية.

وأوضحت أن المجلس العالمى لاعتماد التعليم الطبى، أصدر قرار منذ عامين بعدم الاعتراف بأي خريج من مؤسسات التعليم الطبية بحلول 2023 إذا لم تكون هذه المؤسسات معتمدة من هيئة جودة التعليم والاعتماد ببلدها، وأن تكون هيئة الجودة والاعتماد هي نفسها معتمدة من المجلس العالمي لاعتماد التعليم الطبي wfme، مما دفع الهيئة بمصر أن تبادر وتتقدم بطلب للحصول على الاعتراف كأول هيئة تقدم على ذلك في أفريقيا والشرق الأوسط والوطن العربي.

وزار المجلس الهيئة في 29 من أكتوبر 2018، وتفقد كافة إدارات الهيئة وطبيعة عملها ومتابعة سير العمل، مراجعة التقارير وطريقة وإجراءات التي تتبعها الهيئة في تدريب فرق الزيارة وإجراءات الاعتماد والتزام الهيئة بالمعايير العالمية في أداء عملها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى