fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

ورشة عمل بـ «طب أسيوط» توصى بالتوسع فى استخدام منظار الصدر الجراحى

اختتمت جامعة اسيوط أمس السبت، ورشة العمل الخامسة لمنظار الصدر الجراحى، والتى أقيمت ‎برعاية د. طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، و د. أحمد المنشاوى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وبالتعاون مع الجمعية المصرية لجراحة القلب والصدر، وبتزكية الجمعية الاوربية لجراحى الصدر.

واستضافت الورشة هذا العام 5 خبراء أجانب في هذا المجال الدقيق، اضافة إلى الخبراء المصريين، وذلك لتدريب شباب الأطباء علي هذه التقنية الجديدة التى من شأنها أن تساعد على اجراء الجراحة من فتحة صغيرة بجدار الصدر الجانبي، عوضا عن الجرح التقليدي، مما يؤدي إلى احساس أقل بالالم بعد العملية وفترة نقاهة اقل وعودة أسرع ‎للعمل .

‎وكان قسم جراحة القلب والصدر بأسيوط بدأ بادخال تقنية منظار الصدر الجراحي لأغراض علاجية في يناير ٢٠١٢ علي يد د. حسين الخياط مدرس جراحة القلب والصدر، بدعم من د. أحمد المنشاوى أستاذ جراحة القلب والصدر ورئيس القسم آنذاك، ويعتبر القسم من أوائل المراكز في مصر التي تبنت هذه التقنية.

‎تناولت المحاضرات هذا العام، الجديد في استخدامات منظار الصدر الجراحي والطرق الحديثة في تشخيص وعلاج امراض الصدر المختلفة، أعقب ذلك تدريب للأطباء علي موديل حيوانى علي التقنيات الجديدة بمعاونة الخبراء الاجانب والمصريين.

المشاركون فى الورشة

‎وأوصت الورشة بالتوسع فى استخدام ‎منظار الصدر الجراحي، وإن كان استخدمه عملية مكلف من حيث احتياجه إلى معدات حديثة ومستهلكات متعددة وإلى تدريب عالي الكفاءة، إلا أن النتيجة النهائية لمثل هذه التدخلات تعود بالنفع علي المريض، حيث يستطيع العودة الي ممارسة حياته الطبيعية بصورة اسرع وهو ما يشجع المريض علي خوض تجربة التدخل الجراحي دون الخوف المعتاد من الجرح والالم و مضاعفات الجراحات التقليدية، كما يعود بالنفع علي المؤسسة العلاجية من سرعة خروج المريض من المستشفي وبالتالي توفير اماكن بالمستشفيات اسرع وتقليل قوائم الانتظار، وتعود بالنفع علي الدولة من رجوع الموظف سريعا الي عمله مع تقليل اجازته المرضية.

وحددت ورشة العمل دواعى اجراء منظار الصدر الجراحي، كالتالى:

‎1. أخذ عينات من الرئة والغشاء البللوري .
2. إزالة واخذ عينة من الغدد الليمفاوية.
3. إستئصال ورم أو نمو من الرئة (فص او ورم او الرئة بالكامل).
4. علاج الانسكاب الهوائي ,المياه حول الرئة ,التقيح الصديدى ,النزيف واصابات الصدر المختلفة.
5. استئصال الفقاعات والأكياس الهوائية الرئوية
6. علاج حالات فرط تعرق اليدين
‎7. استئصال اورام وتجمعات المنصف الصدري
8. ازالة الغدة الثايموسية في حالات مرضي وهن العضلات

‎وأوضحت أن مميزات جراحة الصدر بالمنظار:
‎1. تتم العملية من خلال فتحة واحدة اوفتحات صغيرة، ومن هنا نرى أن مستوى الألم بعد إجراء العملية لا يقارن بالطريقة التقليدية، والتي تجرى عبر الفتح الجراحي, والذي يؤثر على وظائف التنفس .
‎2. بإستطاعة المريض العودة إلى المنزل خلال 24- 48 ساعة في معظم الحالات دون الإضطرار إلى
‎المكوث في المستشفى لعدة أيام لمراقبة فتحة الجرح ومدى التئامها.
3. من الناحية التجميلية فغالباً ما تختفي آثار الجراحة تماماً، وذلك بسبب أن الفتحات صغيرة جداً، وبهذا فإن آثار العمليات بالمنظار لا تذكر ولا تقارن بآثار الفتحات التي تجرى في حالات الجراحة التقليدية.
4. خفض معدلات المضاعفات التي تتلو العملية الجراحية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى