fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

وزارة الصحة ومحافظة سوهاج يطلقان مبادرة الوسام لمواجهة النمو السكانى

أطلقت وزارة الصحة والسكان من خلال مؤتمرها الصحفى الليلة بديوان عام محافظة سوهاج، بدء تنفيذ آليات تطبيق الاستراتيجية السكانية المنضبطة 2030 بمبادرة “الوسام”،  من محافظة سوهاج، وذلك  لمواجهة خطر النمو السكانى بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

حضر المؤتمر الدكتور أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج، والدكتورة سعاد عبدالمجيد رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة، والدكتور طارق توفيق مقرر المجلس القومى للسكان، والدكتورة مها ونيس مدير برنامج الصحة الإنجابية بصندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر.

وقال الدكتور أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج، إن هناك تعاونا وتنسيقا بين وزارة الصحة ومديريات الأوقاف، والشباب والرياضة، والتربية والتعليم، والوحدات المحلية، والأزهر والكنيسة، لتفعيل المبادرات التي تهتم بتنظيم الأسرة، وذلك بالتعاون مع الوحدات المحلية بنطاق المحافظة.

وأضاف أن الدولة تشجع على مشاركة المجتمع المدنى، في تلك القضايا الهامة وتفعيل مشاركتها للوصول إلى المناطق النائية، والبعيدة بالقرى والمراكز المحرومة.

وأكد المحافظ أن اختيار محافظة سوهاج لإطلاق تلك المبادرة تحت رعاية وزير الصحة، لهو خير دليل على اهتمام القيادة السياسية والحكومة بالصعيد بصفة عامة ومحافظة سوهاج بصفة خاصة.

ومن جانبها أوضحت الدكتورة سعاد عبدالمجيد، رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة، أن هذه المبادرة برعاية  الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان، والدكتور أيمن عبد المنعم ، محافظ سوهاج.

وأشارت إلى أن مبادرة “الوسام ” تهدف لتحسين كفاءة وجودة خدمات تنظيم الأسرة، و خلق مناخ تنافسى بين مقدمى الخدمة ، وكذلك التعريف بأماكن تقديم خدمات تنظيم الأسرة  بوحدات الرعاية الأساسية، لتقديم خدمات ذات جوده طبقا للمعايير القياسية.

كما أشار الدكتور طارق توفيق مقرر المجلس القومى للسكان  إلى أنه  سيتم عقد ندوات مكثفة لتوعية  الجمهور عن  العديد من الرسائل الإعلامية، ومنها التوعية بالمشكلة السكانية وسبل مواجهتها، والزواج المبكر ومخاطره، وأهمية تنظيم الأسرة على صحة الأم والطفل  وأهمية المباعدة بين الولادات، كما سيتم تنفيذ  حمله تنشيطية لتقديم خدمات تنظيم الأسرة فى بعض إدارات محافظه سوهاج، وهى المنشأه ودار السلام وطما بالإشتراك مع مديريات الأوقاف، والشباب والرياضة، والتربية والتعليم، والكنيسة، والمجتمع المدنى.

وأكد ” طارق” أن تلك المبادرات والانشطة سيكون لها تأثيرا ايجابيا في تحسين مؤشرات المعدل السكانى بالمحافظة والتى ومنها معدلات الاستخدام ومعدلات الإنجاب، و دعم و تنمية المرأة  المصرية والمجتمع المصرى،  بما يضمن تحقيق  اهداف التنمية المستدامة نحو الارتقاء بصحة الاسرة المصرية، وتحقيق أهداف  خطة وزارة الصحة والسكان، في معالجة المشكلة السكانية.

واختتم طارق تصريحات الصحفية، أنه من ضمن أهداف الوزارة فى ذلك الشأن التركيز على عدة محاور ومنها إتاحه خدمات تنظيم الأسرة والسكان للأماكن الأكثر احتياجا وتحسين جودة تلك الخدمات بالتعاون  مع الجمعيات الاهلية.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى