fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

وزير التعليم العالى: 70% من ميزانية المستشفيات التعليمية تنفق على المرتبات

 

قال وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، إن مصر بها 107 مستشفي جامعى على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى أنه فى 2016 تم شفاء 16 مليون و800 ألف مريض، وتم إجراء 887 ألف عملية جراحية منها 200 ألف عملية كبرى ذات مهارة.

وكشف خلال رده على طلبات إحاطة وجهت له بمجلس النواب اليوم الاثنين، أن المستشفيات الجامعية قامت بعمل مليون و250 ألف جلسة غسيل كلوي خلال العام، و30 مليون فحص معمل.

وطالب الوزير بضرورة النظر في الجزء المخصص من الموازنة العامة للدولة، لاسيما وأن الجزء المخصص لا يلبي احتياجات المستشفيات الجامعية، مما يتسبب في نقص المعدات والمواد الخام.

وأوضح أن موازنة الوزارة 2 مليار 294 مليون جنيه، ما بين مخصص من الموازنة بالإضافة إلى التبرعات، جزء كبير يقدر بنحو 70% يذهب إلى المرتبات.

وأوضح أن نصيب الفرد الواحد 150 جنيها لكل مريض لافتا إلى أن هذا لا يكفي موضحا أن تحرير الصرف رفع المستلزمات الطبية بنسبة 10% بخلاف رفع أسعار الأدوية و هذا أدى لارتفاع الأسعار دون تعويض ذلك فى الموازنة العامة للدولة مضيفا ” نعتمد على الصناديق الخاصة حتى يتعافى اقتصاد الدولة”.

وقال إن الوزارة تسعى لزيادة عدد أسرّة العناية المركزة بالمستشفيات الجامعية، موضحا أن هناك نقصا لأن تكلفة سرير العناية المركزة كبيرة، مضيفًا أن متوسط أسرة المستشفيات الجامعية 30 الفا وأن هناك سريرا لكل 7000 نسمة، وقال: “نسعى لأن يكون هناك سرير لكل 5000 نسمة داعيا لحسن توزيع الأسرة”.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى