fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

وزير الصحة: اصدار أول تشريع لتجريم زواج الأطفال

رشا جلال

أكد الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، أن المجلس القومي للسكان بصدد الإنتهاء من إصدار تشريع لتجريم زواج الأطفال بالتنسيق والتعاون مع وزراة العدل والنيابة العامة والمجلس القومي للمرأة.

وأضاف وزير الصحة والسكان، أن 14.6 % من الفتيات المتزوجات فى مصر يتزوجن فى سن من 15 إلى 19 سنة، أى يتزوجن وهن أطفالاً, وذلك وفقا لنتائج المسح الصحى السكانى الاخير . وأشار وزير الصحة والسكان إلى أن زواج الأطفال يفاقم من حجم المشكلة السكانية بمصر على مستويين الأول أنه يزيد من أعداد المواليد بما يقارب 244 ألف طفل سنويا ، مؤكدا أن 500 الف بنت ممن يتزوجن قبل 18 سنة يتعرضن لمخاطر الحمل والولادة.

وتابع وزير الصحة والسكان أن المستوى الثانى فهو يؤدى إلى تدنى الخصائص السكانية حيث يزداد معدل وفيات الأطفل 5 مرات مقارنة بالأطفال التى امهاتهم اكبر من سن 20 عاما .

وأشار الدكتور طارق توفيق ، مقرر المجلس القومى للسكان، إلى أن السبب الأول فى وفيات الفتيات لمن هم فى سن المراهقة هو الحمل والولادة طبقا لتقرير منظمة الصحة العالمية و الذى جاء فيه أن 71 % ممن يتزوجن فى سن الطفولة قبل 18 سنه يتعرضن لمضاعفات صحية خطرة ، و49 % من الحالات تصاب بتعسر فى الولادة ، و19 % منهن بالنزيف و12 % يتعرضن للاجهاض و88 % يصبن بالناسور البولى. وأوضح مقرر المجلس القومى للسكان ، أن ظاهرة زواج الأطفال لها أبعاد اجتماعية واقتصادية وقانونية متعددة، أهمها تدنى المستوى الاقتصادى والتعليمى للأسر التى تنتشر بينها مثل هذه الزيجات، لافتا الى أن اصدار هذا القانون سيمنع تماما هذه الظاهرة الإجتماعية التى عان منها المجتمع خلال سنوات طويلة ، كما سيساهم في رفع الوعى بخطر زواج الأطفال والحد من الزواج المبكر.

ومن جانبه أكد الدكتور خالد مجاهد ، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان أن وزير الصحة أرسل خطاب إلى وزير العدل للتنسيق فيما يتعلق بتبنى الحكومة تعديل تشريعى لتجريم كافة أشكال زواج الأطفال ومعاقبة المشاركين فية، مؤكدا أن الوزارة تجرى حالياً الاجراءات النهائية بالتنسيق مع وزارة العدل لاعداد مقترح بنصوص تشريعية تتبناه الحكومة فى الفترة المقبلة .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى