fbpx
اخبار الصحةالنقابات

وزير الصحة: انتهاء قوائم انتظار مرضى فيروس «سي» بجميع محافظات الجمهورية

أ ش أ
أعلن وزير الصحة، د. أحمد عماد الدين راضي، عن الانتهاء تماما من قوائم انتظار مرضى فيروس سي المسجلين لدى وزارة الصحة على مستوى الجمهورية اعتبارا من غد الخميس.

وأشار وزير الصحة، إلى أنه أعتبارا من صباح الجمعة، سوف يتم صرف العلاج مباشرة لكل مريض جديد يقوم بالتسجيل على الشبكة الإلكترونية للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية دون قوائم انتظار.

وأضاف أنه تم علاج 580 ألف مريضى فيروس سي بتكلفة بلغت 2 مليار و668 مليون جنيها، حيث إن قرارات العلاج على نفقة الدولة لمرضى فيروس «سي» بلغت 422 ألف و338 قرار بتكلفة 2 مليار و76 مليون، فيما تم إصدار عدد 156 ألف و660 قرار علاج من الهيئة العامة للتامين الصحى بتكلفة بلغت 591 مليون جنيها، وقد ساهم صندوق «تحيا مصر» في توفير علاج 115 ألف مريض بتكلفة 175 مليون جنيها.

وأوضح أنه منذ بداية المشروع في 18 سبتمبر عام 2014، كان متوسط عدد المرضى الذين يقومون بالتسجيل عبر البوابة الإلكترونية للوزارة حوالي 103 ألف مريض يوميا، إلى أن أصبح الآن 400 مريض فقط مما يشير إلى انخفاض أعداد المرضى ونجاح الوزارة فى خطتها للقضاء على فيروس «سي»، لافتا إلى أنه سيتم رفع تقرير للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يتابع تطور علاج مرضي فيروس سي، وكان يحث على الانتهاء تماما من علاج المصابين بمرض فيروس سى بمصر.

وأشار إلى أنه فى سبيل تحقيق القضاء على قوائم الانظار التي عانى منها مرضى فيروس سى، قامت الوزارة خلال 8 أشهر مضت بإجراءات كثيرة منها زيادة أعداد مراكز العلاج بالمحافظات من 53 مركز إلى 153 مركزا، بالإضافة إلى ميكنة التسجيل للعلاج مما أدى إلى خفض مدة إصدار قرار العلاج من 3 أشهر إلى أقل من أسبوع.

كما تم الاعتماد على الأدوية المصرية، فيما تم تخفيض سعر عقار «سوفالدي» من 2200 جنيها إلى 449 جنيها، والدكلانزا أصبح سعره 60 جنيها فقط من أصل 1315 جنيها، كما تم تخفيض سعر تكلفة العلاج للمريض المصري في 3 أشهر من 10 آلاف و545 جنيها إلى أن أصبح 1527 جنيها فقط مما يوفر على الخزانة العامة للدولة الكثير من المبالغ المالية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى