fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

وزير الصحة: جيبوتي طلبت استيراد أدوية مصرية .. وسنرسل قافلة طبية لهم

كتبت – آية أشرف:

أعلن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، عن إرسال 10 أطباء مصريين إلى جيبوتى، فى تخصصات الجراحة العامة، والمسالك البولية، والعظام، و الكلى، والتخدير، وتخصص نساء وولادة، بالإضافة الى تخصص أطفال حديثى الولادة، فى إطار التعاون الطبى المستدام بين مصر وجيبوتى من خلال القوافل الطبية، مضيفًا أنها ليست المرة الأولى التى يتم ارسال قافلة طبية لدولة جيبوتى، كما يتم ارسال قوافل طبية بصفة مستدامة الى جميع الدول الافريقية.

جاء ذلك خلال لقاءه  بنظيرة الجيبوتى اليوم  الثلاثاء لبحث سبل التعاون فى مجال الصحة بين البلدين بمقر وزارة الصحة، وبحضور قيادات وزارتى الصحة المصرية والجيبوتية، كما حضر اللقاء السفير حازم فهمي الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة وأحمد عادل السفير المصرى بجيبوتي.

وأوضح الوزير أن الهدف من اللقاء هو تعزيز جسور التعاون بين البلدين، حيث طلب وزير الصحة الجيبوتى بإنشاء وتجهيز وحدة للغسيل الكلوي، وقسم لجراحة المسالك البولية، وقسم لمناظير الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى وحدة لأجهزة الرنين المغناطيسي، لافتًا إلى أن هناك مشكلات كبيرة تواجه المنظومة الصحية بجيبوتي، منها نقص الأجهزة الطبية وندرة الأطباء، بالإضافة الى قيام دولة جيبوتى بإستيعاب المرضى من دول الجوار ، الأمر الذى يمثل عبء وتحديا للمنظومة الصحية.

وأعرب وزير الصحة والسكان عن استعداد الوزارة لإستقبال الأطباء والممرضين من دولة جيبوتى لتدريبهم بدولتهم الشقيقة مصر، وذلك إيماءًا إلى دور مصر الريادى على أن يتم تدريبهم بالمستشفيات التعليمية ووزارة الصحة والجامعية، مشيرًا إلى الإهتمام بالعنصر البشرى من خلال التدريب الطبى المستمر بما سوف ينعكس بالإيجاب على صحة المواطن الجيبوتى.

وقال أن نظيره الجيبوتى طالب أيضا بإستيراد الأدوية المصرية، فتم توجيه إدارة الصيدلة لمعرفة ودراسة إحتياجاتهم من الدواء المصرى، مشيرا إلى إستعداد جيبوتى لإنشاء مصانع للدواء والإستفادة من الخبرات المصرية بهذا المجال.

ومن جانبه قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان أن هناك بروتوكول تعاون فى المجال الصحى بين البلدين منذ عام 1998، كان من ضمن بنوده تكفل مصر بعلاج عشرة حالات سنويا بالمجان من المرضى الجيبوتيين فى المستشفيات المصرية وذلك للأمراض التى يتعثر علاجها فى جيبوتى .

وأضاف متحدث الصحة أنه يتم حاليا دراسة وضع بروتوكول تعاون بين البلدين ينص على تخصيص أحد الأقسام بمستشفى عامة بدولة جيبوتى وتجهيزة وتشغيلة بكوادر مصرية فى مجال أحد التخصصات الأكثر احتياجا ووضع خطة لتدريب جميع الكوادر الطبية ، وتبادل المعرفة الطبية بين البلدين وايفاد بعثات طبية لدولة جيبوتى من خبراء مصريين فى جميع التخصصات .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى