fbpx
أهم الأخبار

وزير الصحة: زيادة خدمة المواطن من 187 جنيها لـ2440 بتطبيق “التأمين الصحى”

قال الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، إن تكلفة الخدمة الصحية للمواطن المصرى لا تزيد عن 187 جنيها سنويا من ميزانية الدولة.

وأضاف وزير الصحة، خلال كلمته بندوة نظمها مجلس الأعمال الكندى  المصرى برئاسة المهندس معتز رسلان، ومجلس الأعمال المصرى للتعاون الدولى، أنه لا يوجد نظام رعاية صحية فى مصر، مشيرًا إلى أن نحو 75% من المصريين يتم علاجهم خارج الإنفاق الحكومى المخصص للصحة.

وأوضح عماد الدين، أن ميزانية الصحة لا تتجاوز 48 مليار جنيه فقط، مشيرًا إلى قانون التأمين الصحى سيوفر نحو 800 مليار جنيه ليرتفع حجم الإنفاق على المواطن من 187 جنيهًا للمواطن إلى 2440 جنيهًا فور تطبيق القانون ترتفع إلى 10 أضعاف فى آخر السنه الأولى لتطبيق القانون.

وقال وزير الصحة، إن جميع المصريين سيشتركون فى منظومة التأمين الصحى الجديدة، قائلا “ستكون جزءا من هوية المواطن”، مشيرا إلى أن الجميع سيدفعون اشتراكا للتأمين الصحى.

وأضاف أن آخر مسح صحى تم الإعلان عنه فى سبتمبر 2015 أثبت أن 7% من المصريين مصابون بفيروس سى، موضحا أن ما نقوم به حاليا هو مسح واقعى وفعلى يستهدف القضاء على فيروس سى.

وأضاف أنه يتم تطعيم حوالى 12-15 مليون طفل سنويا، مشيرًا إلى أنه يتم إنشاء مصنعين لتوفير الأمصال تتبع فاكسيرا. وأن جزءا من قرض البنك الدولى لتغطية وتطوير 10 من مراكز الإقليمية لتجميع الدم.

واستطرد وزير الصحة، أن مصر فى طريقها إلى إنتاج أدوية الأورام فى مصر، وذلك عن طريق شركة من القطاع الخاص بالتعاون مع فاكسييرا باسم we can وسيتم تشغيلها خلال عام، مشيرا إلى وجود شركة روسية وأخرى أردنية تعمل فى هذا المجال أيضا.

وأضاف: أن مصنع مشتقات الدم سيكون أمرا واقعا خلال شهور قليلة، وتكلفته لا تتجاوز 6 مليارات جنيه، موضحا أنه تم فتح المظاريف الفنية وسيتم الترسية خلال الأسبوع الجارى، وعن مصنع الأطفال قال إنه سيتم افتتاح مصنع ألبان الأطفال خلال الفترة المقبلة.

قال الدكتور أحمد عماد الدين، إن الوزارة تسير فى طريقها لفحص ومسح جميع المواطنين للتأكد من إصابتهم أو خلوهم من فيروس سى، مشيرًا إلى أنه تم تنفيذ المسح على حوالى 5.5 مليون مواطن خلال 14 شهرا.

وأضاف، أن الرئيس السيسي طالب بتعميم التجربة على كل المحافظات ومنذ منتصف فبراير الماضى تم فحص 480 ألف مواطن، مشيرًا إلى أن وزارته تستهدف فحص نحو 15 مليون مواطن خلال هذا العام.

وأوضح أن البنك الدولى داعم للجهود المصرية فى معالجة فيروس سى، مؤكدًا أن البنك عرض قرض 200 مليون دولار يسدد على 25 سنة من أجل دعم هذه الجهود، مشيرًا إلى أن المسح يتكلف نحو 370 مليون دولار أو ما يعادل 6 مليارات جنيه.

وتابع قائلًا: أن الوزارة ستقوم بتطبيق تجربة التأمين الصحى فى محافظة بورسعيد التى تضم نحو 740 ألف مواطن.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى