fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

وزير الصحة: سنتعاقد مع الطبيب الجيد فقط فى التأمين الصحى الجديد

 

قال وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، إن هيئة التأمين الصحى الجديد ستتعاقد مع الطبيب الجيد وتعينه، وهذا حافز للطبيب لتحسين مستواه.

وأضاف فى حوار نشرته جريدة الأهرام اليوم الجمعة، أن المنظومة المالية أو العائد المالى للطبيب الذى سيعمل فى التأمين الصحى سيكون مختلفا بنسبة كبيرة جدًا عن قانون 14 لسنة 2014 الذى يتم العمل به حاليًا، وجاء بزيادة فى دخول الأطباء، لكن هى غير كافية.

وتابع: “أعترف أن دخل الأطباء غير كاف، وطبيعى جدا حتى نحصل على جهد الطبيب طوال الوقت لابد من تقدير مالى مناسب، ولهذا فى القانون الجديد سيكون المقابل مجزيا، وهناك لجنة لتسعير الخدمة الطبية على أساس مجموعة عوامل فى مقدمتها أجر الطبيب، وقد اختلف تماما فى هذا القانون، ولن يجعل الطبيب يحتاج للعمل فى عيادة”.

وأشار إلى أنه سيتم اتباع ما يجرى فى انجلترا بحيث يتقاضى طبيب الأسرة أعلى عائد مادى، وسيحصل على عائد مادى أعلى من سفره إلى الخارج على سبيل المثال، بشرط أن يكون مؤهلا بدرجة الماجستير أو البورد المصرى أو زمالة طب أسرة، مثلا وسيكون فى كل وحدة 8 تخصصات، منها طوارئ طب أسرة وأمراض نساء وولادة وأطفال وباطنة ومعمل وأشعة.

وأوضح أن الهيئة العامة للاعتماد والرقابة هى التى تقرر دخول المستشفى فى نظام التأمين من خلال عدد من الشروط المطلوبة، كما تعتمد الأطباء من خلال المؤهلات والدورات العلمية، وهى التى تمنح تراخيص مزاولة المهنة للأطباء، وهى المسئولة عن الترخيص للمنشآت الطبية كل 3 سنوات ومن مهامها إلغاء الترخيص فى حالة تراجع جودة المستشفى، كما لها الحق فى إعطاء التراخيص لكل أعضاء المهن الطبية صيادلة وأطباء أسنان وتمريض، وسحب الترخيص منهم فى حالات المخالفة للجودة، وهى هيئة تضمن جودة الخدمة الصحية.

وأضاف أن المنظومة الصحية فى مصر كلها ستتغير كلية، نحن سنصبح مثل النظام الإنجليزي، الذى تتولى فيه الهيئة الطبية العامة مهمة تقييم الأطباء، وهى المعادل لهيئة الجودة، ولا يوجد فى إنجلترا دور لنقابة الأطباء فى تقييم الطبيب.

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى