fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

وزير الصحة في مؤتمر “الكوميسا” خلال أيام لفتح أسواق جديدة لشركات الدواء المصرية

رشا جلال

قال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، إنه سيشارك في فعاليات مؤتمر “الكوميسا”، خلال الأيام المقبلة، بهدف فتح أسواق ومجالات جديدة للدواء المصرية في الدول الافريقية الشقيقة، مشيرا لوجود عدد من اتفاقيات التعاون مع بلدان صديقة في هذا الصدد.

وأضاف “عماد”، على هامش مشاركته في ندوة حول ميكنة “التأمين الصحي الجديد” ، أنه لا بديل لحصول المصانع والشركات المصرية العاملة في مجال السوق الدوائية علي شهادة “التصنيع الجيد للدواء”، المعروفة باسم “GMP“، مما سيساهم في إعطائها فرص اكبر في التصدير لعدد من الأسواق.

ومن جانبها قالت الدكتور رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة، إنه تم العمل علي ميكنة المنظومة الصيدلية بالوزارة، من خلال محورين  الأول كان خاص بميكنة بيانات الأدوية نفسها، والأخر خاص بالشركات المتعاونة في الدواء، لافتة إلي أنه تم انشاء أول قاعدة بيانات للشركات والدواء في سبتمبر الماضي، وذلك بعد جهد استمر لاكثر من عامين.

وأشارت إلي أنه لم يكن لدي الوزارة رقم محدد للأدوية والمستحضرات الطبية المتداولة في السوق المصرية، موضحة أنه بميكنة المنظومة الصيدلية تمكن الوزارة من ذلك، موضحة انه إجراءات التسجيل في قاعدة بيانات الوزارة أصبحت “سهلة ويسيرة” علي الشركات، موضحة انه خلال الفترة القادمة سيتم حصر وميكنة المستلزمات الطبية في السوق.

ولفتت إلي أن منظومة التتبع الدوائي ساهمت كثيرا خلال الفترة الماضية في الحد من “غش” الدواء في السوق المحلية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى