fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

وزير الصحة للرئيس: مصر أصبحت نموذجاً للقضاء على فيروس “سي” أمام العالم

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، موجّها حديثه للدكتور أحمد عمادالدين وزير الصحة، إنّه على استعداد تام بمساعدة الوزارة، للقضاء على فيروس C في أسرع وقت ممكن.

وأضاف السيسي، خلال افتتاح مشروعات تنموية في مدينة السادات بالمنوفية: “إذا كنا في 14 شهر أخدنا 1.5 مليون، ومسحنا 5 مليون، وبنأمل خلال 4 سنين تكون مخلص 45 مليون تقريبا، هل ممكن مع صندوق تحيا مصر اللي اتبرعوا بيه المصريين يساعدك تختصر الوقت، لو كان الموضوع تكلفة مالية بس ومش إجراءات”، متابعا: “مستعدين ندي دعم قوي”.

وأجاب وزير الصحة، على السيسي، قائلا: “337 مليون دولار دي تكلفة المرحلة الجاية في ملف فيروس C، وأي دعم مادي هيساعدنا، والبنك الدولي عاوز يدينا فلوس، بس الدكتور مصطفى مدبولي قال نشوف مصادر تانية عشان نقلل عجز الموازنة، والجزء المادي هيساعدنا كتير”.

 وقال وزير الصحة، موجّها حديثه للرئيس عبدالفتاح السيسي، إنّه يتمنى القضاء على فيروس C من مصر، وأضاف “حلم سيادتك اتحقق، ومصر أصبحت نموذج أمام العالم كله في القضاء على فيروس سي، وفي طريقنا للانتهاء منه”.

وقال وزير الصحة، إنّ التحدي الأول الذي واجه قطاع الصحة في مصر، هو القضاء على فيروس سي، والتحدي الثاني هو ظهور قانون يوفر تغطية صحية لجميع المصريين، وهو قانون التأمين الصحي.

وأضاف وزير الصحة، خلال كلمته “لحد 31 ديسمبر 2017 عالجنا مليون و500 ألف مواطن في مصر من فيروس سي، هذا الإنجاز تم بمجموعة تحركات، أهمها تخفيض سعر الدواء المصري بعد الاعتماد فقط على الدواء المحلي من ديسمبر 2015”.

وتابع عماد: “الدواء اللي يعالج فيروس سي في أمريكا ثمنه 80 ألف دولار، وفي مصر ثمنه 80 دولار”، وزاد: “خلال 14 شهر عملنا مسح طبي لـ5 مليون مواطن، والمستهدفين في مصر للإصابة بفيروس سي هم الفئات العمرية من سن 19 سنة لحد 59 سنة، وتعدادهم 50 مليون، وقيمة الإنفاق الحكومي على علاج مرضى فيروس سي، 3.9 مليار جنيه مصري”.

ويزور الرئيس عبدالفتاح السيسي مدينة السادات بمحافظة المنوفية، للمرة الأولى منذ توليه الرئاسة، لافتتاح عدد من المشروعات وخطوط الإنتاج، وكذلك تسليم وحدات مشروع “مصنعك” لصغار المستثمرين، فضلا عن افتتاحه عددا من المشروعات القومية بالمحافظات عبر “فيديو كونفرانس”، منها 9 مستشفيات تابعة لوزارة الصحة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى