fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

وزير الصحة يشارك فى افتتاح المركز الأفريقى لمكافحة الأوبئة بأديس أبابا

أ ش أ
شارك وزير الصحة الدكتور أحمد عماد، ظهر اليوم الثلاثاء، فى افتتاح المركز الأفريقى لمكافحة الأوبئة والأمراض فى مقر الاتحاد الأفريقى بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، باعتبار مصر تستضيف مركز شمال أفريقيا لمكافحة الأوبئة والأمراض، كواحد من خمسة مراكز إقليمية لمكافحة الأوبئة والأمراض فى القارة الأفريقية.
وحصلت مصر على المقعد الدائم لمراكز الرصد الوبائى فى أفريقيا وعددهم خمسة مراكز فى خمس دول وتمثل مصر شمال أفريقيا.

 

ويسعى الاتحاد الأفريقى بهذه الخطوة إلى تعزيز الاستعداد للتصدى للطوارئ الصحية مستقبلا، من خلال إطلاق المركز الإفريقى لمراقبة الأمراض، المكلف بالتعامل مع الأوبئة التى تطال البشر والحيوانات.
وصرح مفوض الاتحاد الأفريقى للشئون الاجتماعية سيديكى كالوكو بأن القادة الأفارقة أطلقوا مركز مراقبة الأمراض فى أديس أبابا، بعد سنة كاملة من التحضيرات لافتتاح هذه الآلية التى تأتى استجابة لتفشى إيبولا سنتى 2014 و2015 وانتقال الوباء إلى بعض بلدان غرب أفريقيا.

 

وسيكون للمركز سلطة سياسية تمكنه من التواصل مع القادة الأفارقة حول المسائل المرتبطة بالطوارئ الصحية.
ويضم مركز مراقبة الأمراض كذلك مراكز للعمليات الإقليمية، ومركز للعمليات الطارئة، ومركز دولى لحشد الدعم لجهود الاتحاد الأفريقى فى التصدى للأمراض، ويمكن لمراكز التعاون الإقليمية تقديم المساعدة للاتحاد الأفريقى فى إدارة تفشى الأوبئة، بالتوازى مع تزويد مركز مراقبة الأمراض بالمزيد من السلطة السياسية لتعزيز الاستجابة.
يذكر أن الأشهر الأخيرة شهدت أيضا تفشى أوبئة الإيبولا، والحمى الصفراء فى أنجولا، والكوليرا، ومؤخرا إنفلوانزا الطيور فى أوغندا.
وقد أعلن مفوض الاتحاد الأفريقى للشئون الاجتماعية سيديكى كالوكو عن اتخاذ إجراءات تشمل كيفية قيام المركز الذى يتخذ من أديس أبابا مقرا له بتعبئة الموارد من مانحى الأموال وكيفية إدارتها، ووضع آلية التمويل وآلية الشراكة وكل القوانين الضرورية لإدارة هذه المنظمة.
ويسعى الاتحاد الأفريقى إلى العمل على تنفيذ المؤسسة الجديدة بنجاح لخططها الرامية للإبقاء على أفريقيا خالية من الأمراض، بفضل الشراكة التى نسجتها مع كل من المركز الأوروبى لمراقبة الأمراض والمركز الأمريكى لمراقبة الأمراض والمركز الكوبى لمراقبة الأمراض.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى