fbpx
أهم الأخبارالأدوية

وفاة أشخاص بسبب تناول أقراص مغشوشة لعقار «زاناكس»

كتب – محمد حسن:

كشف تقرير في مستشفى بالولايات المتحدة عن أن أقراص عقار “الزاناكس” المغشوشة قد تؤدي إلى الوفاة.

وتشير شبكة (سي بي إس) الأمريكية إلى أن شخصا على الأقل من إحدى مناطق ولاية سان فرانسيسكو قد توفي جراء تعاطيه للعقار ، فيما دخل 8 آخرون إلى قسم الطوارئ، وذلك في أواخر عام 2015 بعد تعاطيهم لأقراص زاناكس مغشوشة.

ونقلت الشبكة عن ناشرة التقرير الطبيبة “آن أريسن” (وهي طبيبة سابقة بقسم الطوارئ في مستشفى زوكربيرج سان فرانسيسكو العام) قولها “إن الأشخاص التسع تعاطوا الأقراص التي تشبه للغاية أقراص (الزاناكس)”.

الشيء المختلف في تلك الأقراص هو أنه تم خلطه بمسكن مخدرات اصطناعي (فينتانيل) رخيص تقول إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية إنه فعال 100 مرة أكثر من المورفين.

وتقول “أرينز” : “الأقراص متشابهة تماما، والمستخدمون الذين تعاطوها لم تكن لديهم فكرة أنها شيء آخر غير الدواء المطلوب”.

ووفقا لتقرير الحالة، فإن 3 أشخاص تعاطوا الأقراص المغشوشة عانوا من نوبات قلبية وقصور في القلب، فيما عانى آخرون من انخفاض خطير في وظائف الجهازين التنفسي والعصبي.
وكان من بين المرضى طفل تم وضعه على جهاز تنفس اصطناعي بعد تعاطيه قرص زاناكس مغشوش حيث وجد ممددا على أرضية منزله.

وتقول مارسيا لي تايلور المدير التنفيذي لمؤسسة “الشراكة من أجل أطفال خالين من المخدرات” (ومقرها نيويورك) :” تصنيع الأدوية المغشوشة ازداد مع انتشار تعاطي الأدوية المخدرة”.

وتضيف : “متعاطو المخدرات يلجأون لتجار الشارع لشراء الأدوية عندما لا يتمكنون من شراء الأدوية من خلال الصيدلية” ، لافتة إلى أن هؤلاء التجار ليس لديهم وازع يمنعهم من بيع تلك الأقراص المغشوشة التي ربما تحتوي على مواد أخرى.

وتشير تايلور إلى أن الفيتانيل هو مكون شائع في تلك الأدوية المغشوشة لأنه رخيص وفعال، وفي كثير من الأحيان يتم تقطيع تلك العقاقير غير المشروعة مع مواد أرخص.

وأثارت تلك العقاقير المغشوشة انتباه الأطباء في عام 2015، عندما تم إدخال رجل وامرأة إلى قسم الطوارئ بمستشفى زوكربيرج سان فرانسيسكو العام بعد تعاطيهما للأقراص، وتم العثور على امرأة متوفية كانت معهما.

وتقول “أرينز” : “عينات الدم المأخوذة من الحالات الثلاثة كانت إيجابية بشأن تعاطي الفينتانيل، على الرغم من أن الإثنين الباقيين على قيد الحياة قالا إنهما تعاطيا الكحول والكوكايين والزاناكس”.

وحينها كانت هناك مخاوف لدى الأطباء من أن يكون الزاناكس مغشوشا، وتأكدت تلك الشكوك بعد أن عُثر على شخص رابع في الطوارئ يعاني من آثار جانبية جراء تعاطيه الزاناكس المغشوش، وبإجراء اختبار آخر تبين أن الأقراص تم خلطها بالفينتانيل.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى