fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

وكيل اللجنة الاقتصادية بالنواب: وزير الصحة يسمح بتداول ألبان ملوثه

تقدم محمد على عبد الحميد، وكيل اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى وزير الصحة بشان تداول ألبان أطفال “لاكتاليس” بالسوق المصرية، رغم سحبها عالميا نتاج تلوثها ببكتريا السالمونيلا السامة.
وأوضح أن رئيس مجلس إدارة “لاكتاليس” صرح أن هناك بعض الأنواع من الألبان أصيبت ببكتريا “السالمونيلا” السامة، وتقوم هذه الشركة الآن بسحب مسحوق حليب الرضع من الأسواق الذي اتخذته المجموعة الفرنسية بعد تشخيص إصابات بالسالمونيلا، والذي يشمل 83 بلدا و12 مليون علبة. وأشار على إلى أنه تفيد آخر أرقام رسمية نشرت أن 35 طفلا أصيبوا بالسالمونيلا بعد تناولهم حليبا أو مواد غذائية للأطفال الصغار من إنتاج مصنع تابع للاكتاليس.
وقال: قدمت “مئات” الشكاوى من آباء أطفال رضع في جميع أنحاء فرنسا، وتم فتح تحقيق قضائي في هذا الشأن، وسمحت عمليات مراقبة جرت في فرنسا بالعثور على علب حليب قد يكون ملوثا في محال تجارية وصيدليات ودور حضانة ومستشفيات.
ولفت إلى أن شركة “لاكتاليس” وسعت نطاق سحب المنتجات لتشمل كل منتجات حليب الرضع التي أنتجت من ذات المصنع بغض النظر عن تاريخ التصنيع في محاولة لاحتواء المشكلة التي تسببت في مخاوف صحية وخاطرت بالإضرار بسمعة فرنسا في مجال المنتجات الزراعية في الأسواق العالمية. وأكد أن الوكيل المصري لشركة لاكتاليس لألبان الأطفال لم يصدر أي بيان أو منشور أو توجيه بالتحذير من تلك المنتجات، ولم يعلن عن إجراءات سحبها أو حتى إعلانات تحذيرية عن عدم شرائها.
وأضاف: “الوكيل المصرى لهذه الشركة تنتج لبن الرضع سيليا، وتنتج أيضا مستحضرات أخرى مثل جبنة بريزيدونت وألبان لاكتيل.. وغيرها من المستحضرات المشتركة مع شركة نستلة أيضا”.
وقال: “صمت وزارة الصحة أمر غريب، ويحتاج لتفسير”، وتساءل: “أين الرقابة على مثل هذه الشركات؟”. وأضاف: “أكثر من دولة أعلنت سحبها لهذه المنتجات، حيث أعلنت علامة حليب سيليا، الجزائر عن سحب عدة أصناف من حليب الرضع، بعد الإنذار الذي أطلقته الشركة الأم في فرنسا وسحب عدة منتجات من السوق”.
وأكد أن الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، أوقفت استيراد الحليب ومنتجاته وتجهيزاته من شركة (Lactalis Nutrition Sante) بمصنع (Caron) في فرنسا.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى