fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

وكيل صحة البرلمان يتقدم بمشروع قانون المسؤلية الطبية

كتب – محمد أبوزيد
أعلن النائب أيمن أبوالعلا، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، عن تقدمه بمشروع قانون”المسؤلية الطبية”، فى دور الانعقاد الثالث والذى يتضمن معاقبة مقدم الخدمة الطبية فى حال حدوث خطأ طبى ناجم عن الجهل والاهمال أو عدم العناية والاهتمام اللازم بالمريض، وعدم جواز إنهاء حياة المريض حتى لوكان بناء على طلبه، أو طلب ولى أمره، وعدمً جواز الاستنساخ، مع تنظيم عمليات التقنيات الحديثة فى مساعدة الإنجاب وزرع الأجنه.
وينص مشروع القانون علي إنشاء لجنة عليا للمسؤلية الطبية لتلقي الشكاوي والتحقيق مع مقدم الخدمة و البت فيها ويكون من شأنها تقديم الرأى بناء على طلب النيابة العامة أو المحكمة المختصة وذلك لإيضاح بيان وجود خطأ طبى من عدمه وبيان الأسباب المترتبة على ذلك الخطأ.
ويتناول القانون أنه لا يجوز للطبيب إجراء عمليات إجهاض أو أن يصف أى شىء يكون من شأنه إجهاض المرأة إلا فى حالات معينة من ضمنها الحفاظ على حياة الحامل ويكون ذلك من خلال محضر بتقرير يشمل سبب الإجهاض وبموافقة من الحامل أو زوجها، ويُلزم مشروع القانون مقدمى الخدمة الطبية على التأمين الإجباري للعاملين لدية ضد المسؤلية عن الأخطاء الطبية كي يحصل المريض المتضرر على التعويضات المالية المناسبة. وانتهى مشروع القانون بالعقوبات اللازمة في حالة الخطأ الطبي الناتج عن الجهل أو الإهمال أو عدم بذل العناية اللازمة.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى